تقييم تجربة سلطنة عُمان في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.326الباحث الرئيسي :
أحمد الخروصيالكلمات المفتاحية:
جائحة كورونا، أولياء الأمور، تقييمالملخص
هدفت الدراسة للكشف عن تقييم تجربة سلطنة عُمان في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة لقياس تجربة سلطنة عُمان في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور، وتكونت الأداة من (17) فقرة؛ موزعة على ثلاث محاور؛ هي: على مستوى المدرسة وتكون من (6) فقرات، ومحور وسائل الاتصال والتقنية المستخدمة وتكون من (5) فقرات، وعلى مستوى أولياء الأمور انفسهم وتكون من (6) فقرات. تألفت عينة الدراسة من (294) ولي أمر من مختلف محافظات السلطنة، وتوصلت الدراسة الى ان درجة تقييم أولياء الأمور للتعلم عن بعد في سلطنة عمان كان بدرجة متوسطة، كما لا توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل في درجة تقييم أولياء الأمور للتعليم عن بعد. وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة تدريب أولياء الأمور على التقنيات الحديثة والتعاون المشترك بين المدرسة وأولياء الأمور.
التنزيلات
المراجع
أولاً: المراجع العربية
زكي، حنان مصطفى أحمد. (2021). تعليم عن بعد أم بعد عن التعليم: نظرة تحليلية للعملية التعليمية في ظل الظروف الراهنة وجائحة كورونا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج88 ، 691 - 706. مسترجع من http://search.mandumah.com.masader.idm.oclc.org/Record/1165684
العتيبي، ريم حمود (2020). التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبنائها في ظل جائحة كورونا المستجد (covid-19). المجلة العربية للنشر العلمي. (22). 152-175.
العزيزي، هناء موسى عيدان، و العصيمي، حميد هلال مذكر. (2021). التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الطائف، الطائف. مسترجع من http://search.mandumah.com.masader.idm.oclc.org/Record/1136415
مقدادي، محمد أحمد (2020). تصورات طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في الأردن لاستخدام التعليم عن بعد في ظل أزمة كورونا ومستجداتها. المجلة العربية للنشر والتوزيع. (19). 96-114.
ثانياً: المراجع العربية المترجمة
Zaki, Hanan Mustafa Ahmed. (2021). Distance education or distance education: an analytical view of the educational process in light of the current circumstances and the Corona pandemic. Educational Journal: Sohag University - College of Education, Part 88, 691 - 706. Retrieved from http://search.mandumah.com.masader.idm.oclc.org/Record/1165684
Al-Otaibi, Reem Hammoud (2020). The challenges faced by Saudi families in educating their children in light of the emerging Corona pandemic (covid-19). The Arab Journal of Scientific Publishing. (22). 152-175.
Al-Azizi, Hana Musa Idan, and Al-Osaimi, Hamid Hilal, male. (2021). Distance education during the Corona pandemic from the point of view of secondary school science teachers in the Holy Capital (unpublished master's thesis). Taif University, Taif. Retrieved from http://search.mandumah.com.masader.idm.oclc.org/Record/1136415
Miqdadi, Muhammad Ahmad (2020). Perceptions of secondary school students in government schools in Jordan for using distance education in light of the Corona crisis and its developments. The Arab Journal for Publishing and Distribution. (19). 96-114.
ثالثاً: المراجع الأجنبية
Hughes, C. (2020). The Universal Learning Programme: Educating Future‐ ready Citizens, Geneva: UNESCO‐ IBE. https://tech.ed.gov/files/2015/12/NETP16.pdf
Rutakirwa, T. (2020). Understanding Corona Virus (COVID-19). London: Tonniez Grop Holdings.
UNESCO (2020). Education from disruption to recovery. From: https://en.unesco.org/covid19/ education response.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.