مستوى رضا طالبات الصف الحادي عشر عن تجربة التعليم الالكتروني عبر منصة Google Classroom في ظل جائحة كوفيد -١٩: تجربة مدرسة أسية بنت مزاحم أنموذجا

المؤلفون

  • أحمد الخروصي قسم التربية، جامعة الشرقية، ابراء، عمان
  • إيمان المعولية وزارة التربية والتعليم
  • احمد الحضرمي قسم التربية، جامعة الشرقية، ابراء، عمان

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.328

الباحث الرئيسي :

أحمد الخروصي

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، منصة Google Classroom، كوفيد-19، مدرسة آسيا بنت مزاحم

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن مستوى رضا طالبات الصف الحادي عشر عن تجربة التعليم الالكتروني عبر منصة Google Classroom في ظل جائحة كوفيد -١٩: تجربة مدرسة أسية بنت مزاحم أنموذجا، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة لقياس مستوى رضا طالبات الصف الحادي عشر عن تجربة التعليم الالكتروني عبر منصة Google Classroom في ظل جائحة كوفيد -١٩: تجربة مدرسة أسية بنت مزاحم أنموذجا، وتكونت الأداة من (18) فقرة. تألفت عينة الدراسة من (97) طالبة من طالبات مدرسة آسية بنت مزاحم موزعات على خمس شعب دراسية، وتوصلت الدراسة الى ان مستوى رضا طالبات الصف الحادي عشر عن تجربة التعليم الالكتروني عبر منصة Google Classroom في ظل جائحة كوفيد -١٩: تجربة مدرسة أسية بنت مزاحم أنموذجا كان بدرجة متوسطة اذا بلغ المتوسط الحسابي له (3,06)، كما لا توجد فروق تعزى للشعبة الدراسية في مستوى رضا الطالبات عن التعليم الإلكتروني. وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها توفير أدلة إرشادية واضحة وفق خطوات محددة لمساعدة الطلبة على التعامل مع منصات التعلّم عن بعد، بحيث يستطيع الطالب استخدام المنصة وحده ودون الحاجة لمرشدين، وأن تشمل هذه الأدلة إجابات لأبرز الأسئلة التي يمكن أن يطرحها الطلبة، وحلولًا لأبرز التحديدات التي يمكن أن تواجه الطلبة أثناء تجربة التعلم عن بعد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولاً: المراجع العربية

الحضرمي، الهنائية، النقبية(2021). فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار جائحة كورونا من وجهة نظر طلاب جامعة الشرقية.، مؤتمر التعليم العالي الافتراضي (التعليم العالي أثناء وبعد جائحة كرونا الواقع والاستشراف) من 20 – 21/ 2021، مركز تنمية الموارد البشرية بالتعاون مع المركز الديمقراطي-المانيا وجامعة ايدن بإسطنبول، تركيا.

الزيون، خالد (2020). فاعلية التعليم عن بعد مقارنة بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الأردن، المجلة العربية للتربية النوعية، 4(13)،201 -2020.

حثناوي، مجدي نجم، روان (2019). جاهزية معلمي المرحلة الأساسية الأولى في المدارس الحكومية في مديرية تربية نابلس لتوظيف التعلم الإلكتروني الكفايات والاتجاهات والمعيقات". مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث. 5(2)، 106-138.

الحسينية ، سليم إبراهيم ( 2009). مدى رضا طلبة كلية الاقتصاد في جامعة حلب على مستوى الأداء الادري والأكاديمي لكليتهم دراسة مسحية ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 25، العدد الثاني،285-312 .

الحناوي، مجدي، (2012). تطوير الحقائب التعليمية التعلمية من التقليدية إلى الإلكترونية، فلسطين، جامعة القدس المفتوحة.

المطيري جاسم (2021). فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار جائحة كرونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، الكويت، المجلد(37)، العدد 2 ، 284-308.

المؤمن، نهلة وعاشور، سفر (2017). فعالية بيئة قائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية لتنمية المهارات الحكومية الالكترونية لدى مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المنصورة.

موقع منظمة الصحة العالمية. (2019). فيروس كورونا (كوفيد-19). https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

ثانياً: المراجع العربية المترجمة

Al-Hadhrami, Al-Hanaiya, Al-Naqibiya (2021). The effectiveness of e-learning in light of the spread of the Corona pandemic from the point of view of the students of Sharqia University., the virtual higher education conference (higher education during and after the Corona pandemic, reality and foresight) from 20 - 21/ 2021, Human Resources Development Center in cooperation with the Democratic Center - Germany and Eden University in Istanbul , Turkey.

Al-Zayoun, Khaled (2020). The effectiveness of distance education compared to direct education in the achievement of first-year secondary students in Arabic language in Jordan, The Arab Journal of Specific Education, 4(13), 201-2020.

Hathnawi, Magdy Najm, Rawan (2019). The readiness of teachers of the first basic stage in public schools in the Directorate of Education in Nablus to employ e-learning: competencies, trends and obstacles.” Arab American University Research Journal 5(2), 106-138.

Al-Hussainiya, Salim Ibrahim (2009). The extent of satisfaction of students of the Faculty of Economics at the University of Aleppo on the level of the administrative and academic performance of their college, a survey study, Damascus University Journal of Economic and Legal Sciences, Volume 25, Issue 2, 285-312.

El-Hinnawy, Magdy, (2012). Developing educational learning portfolios from traditional to electronic, Palestine, Al-Quds Open University.

Al-Mutairi Jassim (2021). The effectiveness of e-learning in light of the spread of the Corona pandemic from the point of view of secondary school students in the Farwaniya region in the State of Kuwait, Journal of the College of Education, Kuwait, Volume (37), No. 2, 284-308.

Al mamn, Nahla and Ashour, Safar (2017). Effectiveness of an environment based on interactive Google applications to develop e-government skills among middle school principals in the State of Kuwait. A magister message that is not published. Mansoura University.

World Health Organization website. (2019). Corona Virus (Covid-19). https://www.who.int/en/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

ثالثًا: المراجع الأجنبية

Basilaia, G., &Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4).

Fauziyaah , H& Nanda , E & Binari , M.(2019). The Efffect Of Blended Learning On Students Learning Achievement And Science Process Skills In Plant Tissus Culture Course, International Journal Of Instruction, 12(1),521-538

Fojtik. R (2018). Problems Of Distance Education, Icte Journal,7(1),14-23.

Lal Kumar& Ravindra&Dr.M.T.V,)2019),Online Learning Platorms For Flexible Learning In Educational Frame Work, Think India Journal,22(14).

Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). 11(1. (

Zare, M (2018). Contibutory Role Of Critical Thinking In Enhancing Reading Comperhrnsion Ability Of Iranian Esp Students,International Journal Of Resarch In English Education,3(3),21-28

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Al Kharusi, A., Al Mawali, I., & AL Hadrami, A. (2022). The level of satisfaction of eleventh grade students with the experience of e-learning through the Google Classroom platform in light of the Covid-19 pandemic: the experience of Asiyah Bint Muzahim School as a model. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 311–300. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.328

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين