أثر استخدام تطبيقات التعلم المدمج على التحصيل، والإدراك العددي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة الداخلية بسلطنة عمان

المؤلفون

  • منصور الرواحي وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان
  • رسمية العتبية وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.325

الباحث الرئيسي :

منصور الرواحي

الكلمات المفتاحية:

التعلم المدمج، التحصيل، الإدراك العددي، صعوبات التعلم، محافظة الداخلية

الملخص

 هدفت الدراسة تعرُّف إلى أثر استخدام تطبيقات التعلم المدمج على التحصيل، والإدراك العددي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، ولتحقيق هدف الدراسة؛ استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، تألفت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات بمدرستين تم اختيارهما بطريقة عشوائية من محافظة الداخلية، وقد تمّ إعداد اختبار التحصيل العددي، واختبار الإدراك العددي، والتحقق من صدقهما بعرضهما على مجموعة من المحكمين، ثم التأكد من ثباتهما بحساب قيمة معامل الثبات لأغراض الاتساق الداخلي والذي بلغ (0.95) للاختبار التحصيلي، و(0.93) لاختبار الإدراك العددي. كشفت نتائج الدراسة وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لأدوات الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة المزاوجة بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني في تدريس تلاميذ صعوبات التعلم، والتخلص من كافة المعيقات التي تحول دون الاستفادة من تطبيق التعلم المدمج المتبع في ظل انتشار فيروس كرورنا مع هذه الفئة من التلاميذ

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

إبراهيم، مجدي عزيز (2008). تدريس الرياضيات لذوي صعوبات التعلم. القاهرة: عالم الكتب.

أبو عيطة، جوهرة درويش؛ والخرابشة، بنان عبدالرحمن (2019). دراسة مقارنة في أثر التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج في التفكير العلمي والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 27(4):332-362.

بدر الدين، خديجة محمد (2014). فاعلية برنامج لتنمية الحس العددي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 3(7): 73-88.

برو، محمد (2014). صعوبات تعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة الراسبين في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. مجلة العلوم النسانية والاجتماعية. 15.

توفيق، زكريا (1993). صعوبات التعلم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بسلطنة عمان. مجلة كلية التربية، 20: 235 – 295 .

حامد، محمد عبد المقصود، وعامر، محمد المتولي (2019). تصور مقترح لتطوير التعلم المدمج بجامعة الملك عبد العزيز في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 4(5)، 129-155.

الرحيل، دعاء، الشناق، مأمون، وجوارنة، طارق (2020). فاعلية التّعلم المدمج القائم على الألعاب الإلكترونية في تحسين التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية – غزة، 28(1 )573-588.

الزيات، فتحي (2015). صعوبات التعلم: التوجهات الحديثة في التشخيص والعلاج. (1)، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

السعيد، رضا مسعد (2005). الحس العددي. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 12، 55-84.

سعيد، نهى ساهر، حافظ، وحيد السيد إسماعيل، جاب الله، علي سعيد، ومكاوي، سيد فهمي.(2020). برنامج قائم على التعلم المدمج لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية ببنها، 121(2). 576-600.

الشخص، عبد العزيز السيد (2006). الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب رعايتهم، القاهرة، مكتبة الفتح.

صالح، محمود مصطفى عطية (2011). صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، 173: 151 – 167.

العجمي، ناصر بن سعد؛ والودعائي، عائض بن فيص (2017). اتجاهات معلمي التلاميذ العاديين نحو برنامج صعوبات التعلم بمدارس محافظة السليل: دراسة تحليلة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 5(17)، 1-39.

عطيفي، زينب محمود (2012). تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى الأطفال باستخدام الألعاب التعليمية. مجلة جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش، الأردن.

القحطاني، مبارك هادي (2019). دور التعليم الرقمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 3(6)، 225-244.

الكحالي، سالم بن ناصر (2010). صعوبات تعلم القراءة تشخيصها وعلاجها. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، مصر.

المجيدل، عبدالله شمت، واليافعي، فاطمة عبدالله (2007). صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ظفار من وجهة نظر معلمات الرياضيات: دراسة ميدانية. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 49: 225 – 175.

المعمر، منيرة محمد حسن (2012). فاعلية التعليم المدمج في التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة المتوسطة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

ميادة، بورغداد (2020). صعوبات التعلم، الواقع والدلالات. مجلة الإناسة وعلوم المجتمع، 8: ص 139-154.

الوقفي، راضي (2003). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي. منشورات كلية الأميرة ثروت، 1: 55.

هلالاهان، دانيال؛ وكوفمان، جمس؛ ولويد، جون؛ ويس، مارجريت؛ مارتيني، إليزابيث (2007). صعوبات التعلم. ترجمة عادل عبدالله محمد، دار الفكر، الأردن.

Abu Aita, Jewel of Darwish; Al-Kharabsheh, Banan Abdel-Rahman (2019). A comparative study on the impact of e-learning and blended learning on scientific thinking, academic achievement, and the survival of the learning impact of primary school students in Jordan. Educational Sciences: Cairo University - Graduate School of Education, 27(4): 332-362.

Al-Ajmi, Nasser bin Saad; Al-Wada’i, Ayedh bin Fays (2017). Attitudes of teachers of ordinary students towards the learning difficulties program in Al-Silil Governorate schools: an analytical study. Journal of Special Education and Rehabilitation, 5(17), 1-39.

Al-Kahali, Salem bin Nasser (2010). Reading difficulties, diagnosis and treatment. Al Falah Library for Publishing and Distribution, Egypt.

Al-Muammar, Munira Muhammad Hassan (2012). The effectiveness of blended learning in the academic achievement of middle school students. Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Mujaidel, Abdullah Shamt, and Al-Yafei, Fatima Abdullah (2007). Difficulties in learning mathematics among students of the first cycle of basic education in Dhofar from the point of view of mathematics teachers: a field study. Journal of the Federation of Arab Universities. 49: 225–175.

Al-Qahtani, Mubarak Hadi (2019). The role of digital education for students with learning disabilities. The Arab Journal of Disability and Gifted Sciences, 3(6), 225-244.

Al-Raheel, Doaa, Al-Shanaq, Mamoun, and Jawarna, Tariq (2020). The effectiveness of blended learning based on electronic games in improving the mathematical thinking of fourth grade female students. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies - Gaza, 28(1) (573-588).

Al-Saeed, Reda Massad (2005). Numerical sense. Journal of the College of Education, Menoufia University, 12, 55-84.

Al-Waqfi, Radi (2003). Theoretical and applied learning difficulties. Princess Sarwat College Publications, 1:55.

Ashks, Abdulaziz Al-Sayed (2006). Children with special needs and methods of their care, Cairo, Al-Fath Library.

Atifi, Zainab Mahmoud (2012). Developing some number sense skills in children using educational games. Jerash Journal for Research and Studies, Jerash University, Jordan.

Badreddine, Khadija Muhammad (2014). The effectiveness of a program for developing the number sense among children with learning difficulties in the pre-school stage. Specialized International Educational Journal. 3(7): 73-88.

El-Zayyat, Fathi (2015). Learning disabilities: recent trends in diagnosis and treatment. (1), Cairo, Anglo-Egyptian Library.

Hamed, Mohamed Abdel-Maqsoud, and Amer, Mohamed Al-Metwally (2019). A proposed vision for the development of blended learning at King Abdulaziz University in the light of recent global trends. Journal of Research in Specific Education, 4(5), 129-155.

Hlalahan, Daniel; and Kaufman, JM; Lloyd, John; Wes, Margaret; Martini, Elizabeth (2007). learning difficulties. Translated by Adel Abdullah Muhammad, Dar Al-Fikr, Jordan.

Ibrahim, Magdy Aziz (2008). Teaching mathematics to people with learning disabilities. Cairo: The world of books. Ibrahim, Magdy Aziz (2008). Teaching mathematics to people with learning disabilities. Cairo: The world of books.

Mayada, Burjdad (2020). Learning difficulties, reality and semantics. Journal of Ennahda and Society Sciences, 8: pp. 139-154.

Pro, Mohammed (2014). Learning difficulties among fifth-year students who failed the end-of-primary school examination. Journal of Humanities and Social Sciences. 15.

Saeed, Noha Saher, Hafez, Waheed El-Sayed Ismail, Jaballah, Ali Saeed, and Makkawi, Sayed Fahmy (2020). A program based on blended learning to treat reading difficulties for primary school students. Journal of the Faculty of Education in Benha, 121(2). 576-600.

Saleh, Mahmoud Mustafa Attia (2011). Difficulties in learning mathematics for primary school students. Studies in Curricula and Teaching Methods, Ain Shams University, 173: 151-167.

Tawfiq, Zakaria (1993). Learning difficulties among a sample of primary school students in the Sultanate of Oman. Journal of the College of Education, 20: 235-295.

Akbarov, A., Gönen, K., & Aydogan, H. (2018). Students' Attitudes toward Blended Learning in EFL Context. Acta Didactica Napocensia, 11(1), 61-68.‏

Alsalhi, N. R., Eltahir, M. E., & Al-Qatawneh, S. S. (2019). The effect of blended learning on the achievement of ninth grade students in science and their attitudes towards its use. Heliyon, 5(9), e02424

Balentyne, P. & Varga, M. (2017). Attitudes and achievement in a self-paced blended mathematics course. Journal of Online Learning Research, 3 (1), 55 -72.

Bergtrom, Gerald (2011) Content vs. learning: an old dichotomy in science courses. Journal Of Asynchronous Learning Networks, 15 (1) 33-44.

Bütüner, S. Ö. (2017). Comparing the use of number sense strategies based on student achievement levels. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 1-32.

Clark, RC, &. Mayer, RE (2003). E-learning and the science of instruction: Proven guide- lines for consumers and designers of multimedia learning. San Francisco, CA: Pfeiffer, San Francisco.

Cronje, J. (2020). Towards a New Definition of Blended Learning. Electronic Journal of e-Learning, 18(2), pp114-121.‏

Edwards, C. & Rule, A .(2013). Attitudes of middle school students: Learning online compared to face to face. Journal of Computers in Mathematics and Science Teaching, 32 (1), 49 -66.

Hilliard, T.A. (2015). Global Blended Learning Practices for Teaching and Learning, Leadership and Professional Development. Journal of International Education Research. (11).3.

Jordan, N. C. & Locuniak, M. N. (2008). Using Kindergarten Number Sense to Predict Calculation Frequency in Second Grade. Journal of Learning Disabilities, 41(5), 451-459.

Maghfirah, M., & Mahmudi, A. (2018). Number sense: the result of mathematical experience. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1097, No. 1, p. 012141). IOP Publishing.‏

NCTM (1989). Curriculum and evaluation standards for school mathematics. Reston, VA: NCTM.

Sands, P. (2002). Inside Outside, Upside Downside - Strategies for Connecting Online and Face-to-Face Instruction in Hybrid Courses. Teaching with Technology Today, 8 (6). Retrieved December 11, 2008 from http://www.uwsa.edu/ttt/articles/sands2.

Santosa, F., Ratu, H, Negara, P., Bahri, S. (2020). The effectiveness of google classroom learning on students mathematical' reasoning abilities. Jurnal Pemikiran dan Penelitian Pendidikan Matematika. 3 (1), 62- 70.

National Council of Teachers of Mathematics. (2000). Curriculum and Evaluation Standards for School Mathematics. Reston, VIRJINIA.

Vanbinst, K., Ghesquière, P., & De Smedt, B. (2014). Arithmetic strategy development and its domain-specific and domain-general cognitive correlates: A longitudinal study in children with persistent mathematical learning difficulties. Research in developmental disabilities, 35(11), 3001-3013.

Yang, D. C., & Wu, W. R. (2010). The study of number sense: Realistic activities integrated into third-grade math classes in Taiwan. The Journal of Educational Research, 103(6), 379-392.

Yapici, I.U., Akbayin, H. (2012). The effect of blended learning model on high school students’ biology achievement and on their attitudes towards the internet. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 11 (2).

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

AL-Rwahi, M., & Al-Atabiya, R. (2022). The effect of using blended learning applications on the achievement and numerical cognition of third grade students with mathematics learning difficulties in Al Dakhiliyah Governorate. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 94–81. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.325