درجة تضمين مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في محتوى مناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i5.358الباحث الرئيسي :
حميد بن مسلم السعيديالكلمات المفتاحية:
مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مناهج الرياضيات، التعليم الأساسيالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في محتوى مناهج الرياضيات في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي الكمي، وذلك بإعداد بطاقة تحليل مكونة من (24) عبارة موزعة على خمس مجالات، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على مناهج الرياضيات للصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي. وقد كشفت نتائج الدراسة أن درجة تضمين مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في محتوى مناهج الرياضيات للصفين السابع والثامن بسلطنة عمان جاءت بدرجة ضعيفة، حيث بلغت في محتوى كتاب الطالب للفصل الأول (3.50%)، وكتاب الطالب للفصل الثاني (0.70%)، وكتاب النشاط للفصل الأول (1.70%)، في حين جاء كتاب النشاط للفصل الثاني (2.40%). كما أشارت النتائج إلى أن درجة تضمين مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في محتوى مناهج الرياضيات للصف الثامن بسلطنة عمان جاءت أيضا بدرجة ضعيفة، حيث بلغت في محتوى كتاب الطالب للفصل الأول (0.70%)، وكتاب الطالب للفصل الثاني (8.80%)، وكتاب النشاط للفصل الأول (2%)، في حين جاء كتاب النشاط للفصل الثاني (0.30%). وأوصى الباحثان بضرورة تضمين مفاهيم وبرمجيات الذكاء الاصطناعي في مناهج الرياضيات، وتدريب معلمي الرياضيات على تدريس مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستبدال موضوعات الأرقام الرومانية بالمفاهيم الرقمية الحديثة للذكاء الاصطناعي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.