آراء طلبة جامعة الشرقية حول التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • أحمد الخروصي جامعة الشرقية
  • نوف الدايري جامعة الشرقية
  • ولاء آل عبدالسلام جامعة الشرقية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.330

الباحث الرئيسي :

أحمد الخروصي

الكلمات المفتاحية:

آراء، جامعة الشرقية، التعليم عن بعد، جائحة كورونا

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن درجة آراء طلبة جامعة الشرقية حول التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، كما هدفت للبحث عن الصعوبات التي تواجه طلاب جامعة الشرقية في التعليم عن بعد، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم بناء أداة الدراسة (استبيان) وتكونت من محورين: المحور الأول عن آراء طلبة جامعة الشرقية حول مزايا التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا وتكون من (8) فقرات، والمحور الثاني عن الصعوبات التي تواجه طلبة جامعة الشرقية في التعليم عن بعد وتكون من (5) فقرات. تكونت عينة الدراسة من (244) طالبا وطالبة من طلاب جامعة الشرقية، وتوصلت الدراسة الى إن آراء طلبة جامعة الشرقية حول مزايا التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا كان بدرجة متوسطه، حيث بلغ المتوسط (3.36)، كما توصلت الدراسة الى ان درجة الصعوبات التي يواجهها طلبة جامعة الشرقية في التعليم عن  بعد كان بدرجة متوسطة وبلغ المتوسط الكلي لدرجة الصعوبات (3.09). وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الى ضرورة تضمين جزء من محاضرات المقررات للتعليم عن بعد ليكون الطلبة على وعي كافي حول استخدام تقنيات التعليم عن بعد فيما لو واجهنا نفس الظروف لاحقا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولاً: المراجع العربية

برديسي، هشام. (2017). العوامل المؤثرة في الطلب على التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية لبرامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة البحوث التجارية، جامعة الزقازيق، كلية التجارة، 39(1)، ص 319-362.

بغدادي، مروة مختار. (2015). التعليم عن بعد: تحديات وحلول. مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، ج3، ع4، كلية التربية، جامعة بني سويف، ص 149-185.

الخروصي، أحمد؛ العامري، نجمى. (2020). آراء طلاب مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان حول تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مج40، ع4، ص 209- 223.

خليفة، وائل السيد العبد. (2019). فاعلية استخدام التعلم النشط القائم على التعلم عن بعد على تحسن مستوى التحصيل الدراسي وتنمية الاتجاه نحو التعلم عن بعد لمقرر تقنيات التعلم لطلاب التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة حلوان، 87 (سبتمبر جزء2)، ص 321-334.

الصعيدي، طارق. (2019). توظيف برامج التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في تدريس مقررات الإعلام في ظل البيئة الإلكترونية للتعليم: دراسة تطبيقية على برنامج جامعة جازان للتعليم الإلكتروني. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط: الجمعية المصرية للعلاقات العامة، 1(22)، ص 185- 248.

علي، فائقة سعيد. (1998). نظام إداري مقترح لتعليم جامعي عن بعد في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات المعاصرة. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.

ثانياً: المراجع العربية المترجمة

Bardissi, Hisham. (2017). Factors affecting the demand for distance education in the Kingdom of Saudi Arabia: an analytical study of distance education programs at King Abdulaziz University. Journal of Business Research, Zagazig University, Faculty of Commerce, 39 (1), pp. 319-362.

Baghdadi, Marwa Mokhtar. (2015). Distance education: challenges and solutions. Journal of Distance and Open Education, Part 3, P4, Faculty of Education, Beni Suef University, pp. 149-185.

Al Kharousi, Ahmed; Al-Amri, Najmi. (2020). The views of students of higher education institutions in the Sultanate of Oman about the experience of distance education in light of the Corona pandemic. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, Vol. 40, p. 4, pp. 209-223.

Khalifa, Wael El-Sayed El-Abed. (2019). The effectiveness of using active learning based on distance learning on improving academic achievement and developing the tendency towards distance learning for the learning techniques course for physical education students. The Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences - Helwan University, 87 (September Part 2), pp. 321-334.

Al-Saeedi, Tariq. (2019). Employing e-learning and distance education programs in teaching media courses in the light of the e-learning environment: an applied study on the Jazan University e-learning program. Journal of Public Relations Research Middle East: The Egyptian Public Relations Association, 1(22), pp. 185-248.

Ali, super happy. (1998). A proposed administrative system for distance university education in the Kingdom of Saudi Arabia in light of contemporary experiences. Unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Ain Shams University, Cairo.

ثالثاً: المراجع الأجنبية

Horzum, M. B. (2017). Interaction, structure, social presence, and satisfaction in online learning. Eurasia journal of Mathematics, Scienc

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Al-Kharusi, A., Al-Dayri, N., & Al Abdulsalaam, W. . (2022). Opinions of A’sharqiyah University students on distance education during Corona pandemic. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 332–324. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.330

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين