مستوى ممارسة أبعاد القيادة التحويلية ودورها في تحقيق التميز المؤسسي لدى الجامعات الفلسطينية: جامعة الاستقلال أنموذجاً

المؤلفون

  • ساري شقور جامعة الاستقلال
  • بن شيخ هواري

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v13i1.640

الباحث الرئيسي :

ساري شقور

الكلمات المفتاحية:

القيادة التحويلية،، التميز المؤسسي، الجامعات الفلسطينية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة أبعاد القيادة التحويلية (التأثير المثالي، الدافعية الإلهامية، الاستثارة العقلية، الاعتبارات الفردية) لدى جامعة الاستقلال من وجهة نظر القيادات الأكاديمية والإدارية، بالإضافة إلى معرفة مستوى التميز المؤسسي والمتمثل في الأبعاد التالية (التميز القيادي، التميز الخدماتي، التميز المعرفي)، وفهم طبيعة العلاقة بين ممارسة أبعاد القيادة التحويلية ومدى تحقيق التميز المؤسسي في جامعة الاستقلال. وأظهرت نتائج الدراسة بأن مستوى ممارسة أبعاد القيادة التحويلية كانت عالية وبمتوسط حسابي (3.80) وبوزن نسبي (76%)، وأن الدرجة الكلية لمستوى التميز المؤسسي كانت متوسطة وبمتوسط حسابي (3.34) وبوزن نسبي (68.8%)، وتبين وجود علاقة بين أبعاد القيادة التحويلية والتميز المؤسسي. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز ممارسات أبعاد القيادة التحويلية لدى القيادات الأكاديمية والإدارية في جامعة الاستقلال، وأن تولي إدارة الجامعة الاهتمام الكامل في تحقيق أعلى المستويات نحو التميز المؤسسي بمختلف أبعاده (التميز القيادي، التميز الخدماتي، التميز المعرفي).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-04-30

كيفية الاقتباس

Shaqour, S., & Houari , B. (2025). The Level of Practice of The Dimensions of Transformational Leadership and its Role in achieving Institutional Excellence in Palestinian Universities: Al-Istiqlal University as a model. Palestine Technical University Research Journal, 13(1). https://doi.org/10.53671/pturj.v13i1.640