الأحاديث المرفوعة الواردة في تفسير آيات القرآن الكريم في كتاب جامع البيان عن تأويل آي القرآن من طريق أبي العالية (رُفيع بن مهران)

المؤلفون

  • حازم زيود جامعة فلسطين التقنية-خضوري، العروب، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.363

الباحث الرئيسي :

حازم زيود

الكلمات المفتاحية:

الأحاديث المرفوعة، أبو العالية الرياحي، جامع البيان، الطبري

الملخص

هدف هذا البحث إلى دراسة الأحاديث المرفوعة الواردة في تفسير آيات القرآن الكريم في كتاب جامع البيان عن تأويل آي القرآن من طريق أبي العالية (رُفيع بن مهران)، وترجمة الرواة لهذه الأسانيد، مبينا أقوال العلماء لمعرفة أحوالهم، ومن ثم تخريج هذه الروايات من كتب التفسير والحديث، وأخيرا الحكم على الروايات، وقد استخدم الباحث لتحقيق ذلك؛ المنهج الاستقرائي، والتاريخي التحليلي، للوصول إلى النتائج، وقد توصل البحث الى بيان الحكم على أسانيد هذه الروايات وتمييزها من حيث الصحة والضعف، وأوصت الدراسة بالاهتمام بدراسة الأحاديث النبوية الموجودة في تفسير الامام الطبري، ومرويات أئمة المدارس التفسيرية لمعرفة حال أسانيدها، فالسنة هي مصدر أصلي لتفسير آيات القرآن الكريم، قال تعالى: {‌وَأَنْزَلْنا ‌إِلَيْكَ ‌الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} (النحل: 44).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

Zyoud , H. (2023). The sequential hadiths mentioned in the interpretation of the verses of the Noble Qur’an in the book Jami’ al-Bayan on the interpretation of the verses of the Qur’an from the path of Abi Al-Aaliyah (Rufi’ bin Mahran) . Palestine Technical University Research Journal, 11(1), 32–60. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.363