أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري وأثر بعض المتغيرات عليها

المؤلفون

  • مراد عوض الله جامعة فلسطين التقنية خضوري، رام الله ، فلسطين
  • رائد فريحات جامعة فلسطين التقنية خضوري، رام الله ، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v8i4.97

الباحث الرئيسي :

مراد عوض الله

الكلمات المفتاحية:

أنماط التعلم، جامعة فلسطين التقنية، مؤشر ILS

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف الى أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري وأثر بعض المتغيرات مثل فرع الجامعة، والجنس والبرنامج الدراسي، والسنة الدراسية، والتخصص، والمعدل التراكمي .تكونت عينة الدراسة من(345) طالباً وطالبة .تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية . استخدم الباحثان مؤشر أنماط التعلم ILS لفيلدر وسيلفرمان (Litzinger, et al, 2005) والمكوّن من 44 فقرة لتقييم تفضيلات التعلم، وبعد استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS أظهرت نتائج الدراسة أن أنماط التعلم المفضلة جاءت مرتبة تنازليا على النحو التالي (النشط التأملي، البصري اللفظي، التسلسلي الشمولي، الحسي الحدسي ) . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متغير فرع الجامعة - رام الله والعروب حيث كان نمط التعلم البصري اللفظي أكثر شيوعا، وكذلك هناك فروق دالة إحصائيا في متغير الجنس حيث أن نمط التعلم التسلسلي أكثر شيوعا لدى الإناث. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(α 0.05) لمتغيرات البرنامج الدراسي، والسنة الدراسية، والتخصص، والمعدل التراكمي .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Awadallah, M. ., & Frehat, R. (2020). The preferred learning styles of Palestine Technical University Kadoorie students and the effect of some variables on them. Palestine Technical University Research Journal, 8(4), 48–66. https://doi.org/10.53671/pturj.v8i4.97