أنماط التفكير السائدة في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة أريحا وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • محمد عساف كلية العلوم الإنسانية- جامعة الاستقلال - أريحا

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.476

الباحث الرئيسي :

محمد عساف

الكلمات المفتاحية:

أنماط التفكير، نظرية ستيرنبرغ، الثانوية العامة.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على أنماط التفكير السائدة في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة أريحا، والتعرف على الفروق المعنوية في أنماط التفكير تبعاً لمتغيرات: النوع الإجتماعي، ونوع المدرسة، وفرع الثانوية العامة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الباحث مقياس نموذج ستيرنبرغ Sternberg لأنماط التفكير المكون من (65) فقرة موزعة على ثلاثة عشر نمطاً للتفكير بعد التحقق من صدقها وثباتها، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (130) طالب وطالبة تم اختيارهم وفق المعاينة العشوائية البسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها أن أكثر الانماط التفكير السائدة لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة أريحا هو النمط المتحرر (74.84%)، يليه النمط  الهرمي (72.64%)، بينما كانت أقل الأنماط شيوعاً النمط المحافظ (56.92%)؛ كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في النمط (التنفيذي، المحلي، المتحرر، الهرمي، الأقلي، الخارجي) تعزى لمتغير النوع الإجتماعي ولصالح الإناث؛ كما أظهرت النتائج فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير فرع الثانوية العامة في النمط (التنفيذي، العالمي) ولصالح فرع الريادة والأعمال، وفي النمط (الملكي، الفوضوي) ولصالح فرع الأدبي؛ بينما أظهرت النتائج عدم وجود  فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير نوع المدرسة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها أن تتضمين المناهج الدراسية موضوعات تعزز أساليب التفكير واستخداماتها في المواقف الحياتية لدى الطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Assaf, M. (2023). Prevailing thinking patterns in the light of Sternberg’s theory among high school students in Jericho Governorate and its relationship to some variables . Palestine Technical University Research Journal, 11(3), 156–174. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.476