دافعية الإنجاز وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.383الباحث الرئيسي :
ميساء عبيدالكلمات المفتاحية:
دافعية الإنجاز، مستوى التحصيل الدراسي، المرحلة الأساسية، محافظة طولكرمالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دافعية الإنجاز وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم بفلسطين. استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (230) معلماً ومعلمةً اختيرت بطريقة العينة المتيسرة بواسطة الاستبانة الإلكترونية (Google Form), وأظهرت نتائج الدراسة أن دافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في طولكرم كانت بمستوى مرتفع، كما أظهرت النتائج أن مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في طولكرم أيضا مرتفعاً، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.83)، وأظهرت النتائج وجود اختلاف دال إحصائياً في دافعية الإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الدراسي تبعا لمتغير الجنس وكان لصالح الإناث، بينما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين آراء عينة الدراسة حول دافعية الإنجاز وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم تعزى لمتغيرات (العمر، والتخصص، والمؤهل العلمي). أوصت الدراسة ضرورة أن يقوم المعلم بتعزيز دافعية الإنجاز لدى طلبته في المرحلة الأساسية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.