دافعية الإنجاز وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم

المؤلفون

  • هشام شناعة جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين
  • ميساء عبيد باحثة، جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين
  • ساندي جابر باحثة، جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.383

الباحث الرئيسي :

ميساء عبيد

الكلمات المفتاحية:

دافعية الإنجاز، مستوى التحصيل الدراسي، المرحلة الأساسية، محافظة طولكرم

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى دافعية الإنجاز وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم بفلسطين. استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (230) معلماً ومعلمةً اختيرت بطريقة العينة المتيسرة بواسطة الاستبانة الإلكترونية (Google Form), وأظهرت نتائج الدراسة أن دافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في طولكرم كانت بمستوى مرتفع، كما أظهرت النتائج أن مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في طولكرم أيضا مرتفعاً، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.83)، وأظهرت النتائج وجود اختلاف دال إحصائياً في دافعية الإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الدراسي تبعا لمتغير الجنس وكان لصالح الإناث، بينما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين آراء عينة الدراسة حول دافعية الإنجاز وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم تعزى لمتغيرات (العمر، والتخصص، والمؤهل العلمي). أوصت الدراسة ضرورة أن يقوم المعلم بتعزيز دافعية الإنجاز لدى طلبته في المرحلة الأساسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

Shanaa, H., Obaid, M. . . ., & Jaber, S. (2023). Achievement Motivation and Its Relationship to the Level of Academic Achievement from The Point of View of Primary School Teachers in Tulkarm Governorate . Palestine Technical University Research Journal, 11(1), 81–101. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.383