عمليات إدارة المعرفة المتضمنة في نظم التعلم الذكية بجامعة فلسطين التقنية خضوري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v9i2.198الباحث الرئيسي :
مراد عوض اللهالكلمات المفتاحية:
عمليات إدارة المعرفة، نظم التعلم الذكية، جامعة فلسطين التقنية خضوريالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة عمليات إدارة المعرفة المتضمنة في نظم التعلم الذكية بجامعة فلسطين التقنية خضوري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ودور متغيرات: فرع الجامعة، والرتبة الأكاديمية، والجنس، وسنوات الخدمة. صمم الباحثان استبانة، وتكوّنت عينة الدراسة من (82) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التطويري. وقد أظهرت النتائج أن درجة عمليات إدارة المعرفة المتضمنة في نظم التعلم الذكية بجامعة فلسطين التقنية خضوري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت بدرجة متوسطة على جميع المحاور، كما أظهرت النتائج وجود فروق في محور نظم التعلم الذكية لصالح فرع العروب، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير فرع الجامعة لبقية المحاور. وبينت النتائج وجود فروق في محوري تنظيم المعرفة وتخزينها، واسترجاع المعرفة والمشاركة بها لصالح (أستاذ مساعد) وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير الرتبة الأكاديمية لبقية المحاور. كما أظهرت النتائج وجود فروق في محوري تشخيص المعرفة وتوليدها، ونظم التعلّم الذكية لصالح الذكور وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير الجنس لبقية المحاور. وبينت النتائج وجود فروق في محور تشخيص المعرفة وتوليدها بين سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات، من 5 إلى 10 سنوات) لصالح (أقل من 5 سنوات) وبين سنوات الخدمة (من 5 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات) لصالح (أكثر من 10 سنوات)، ووجود فروق في محور تنظيم المعرفة وتخزينها بين سنوات الخدمة (من 5 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات) لصالح (أكثر من 10 سنوات) وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير سنوات الخدمة لبقية المحاور. وأوصت الدراسة بضرورة دعم الجامعة لرأس المال البشري المتميز من أعضاء هيئة التدريس.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.