مدى تضمن محتوى كتب العلوم المقررة للصف العاشر الأساسي،في المدارس الحكومية،في محافظات شمال فلسطين لمعايير إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)

المؤلفون

  • رائد فريحات جامعة فلسطين التقنية - خضوري، فرع رام الله
  • أحمد عثمان جامعة فلسطين التقنية - خضوري، فرع رام الله
  • أمل خساتي جامعة فلسطين التقنية - خضوري، فرع رام الله

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v12i2.515

الباحث الرئيسي :

رائد فريحات

الكلمات المفتاحية:

كتب العلوم، برنامجPISA، تحليل المحتوى، الصّف العاشر

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف، عن مدى تضمين محتوى كتب العلوم، المقررة للصف العاشر الأساسي في محافظات شمال فلسطين، لإطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة((PISA؛ حيث شمل الإطار: "مجالات المعرفة، والكفاءات، والسياقات العلمية". استخدم الباحثون منهج تحليل المحتوى، وتكونت عيّنة الدّراسة، من كتب العلوم المقرَّرة للصّف العاشر الأساسي، للعام الدراسي 2022/2023 م. تشكّلت أداة الدراسة من معايير، ومؤشّرات إطار التقييم الدَّولي (بيزا). أظهرت النتائج أنّ محتوى كتب العلوم للصّف العاشر، يتوافق بشكل مرتفع مع مجال المعرفة العلمية، وبشكل منخفض مع مجالي الكفاءات العلمية، والسياقات العلمية، وتحققت النسبة المطلوبة في مجال المعرفة الفلسفية، وزادت عنها في مجال المعرفة الإجرائية، وقلّت عنها في مجال معرفة المحتوى، وأظهرت الكتب انسجام الأنظمة الفيزيائية مع الإطار الدولي لتقييم الطلبة، ولكن لم يكن هناك تضمين لمجال الأنظمة الحيّة، ونظم الأرض والفضاء في الكتب الممثّلة لعيّنة الدراسة. أمّا في مجال المعرفة الإجرائية، فثمة مؤشرات ضمن التقييم الدّولي لم تم التطرق إليها؛ أهمها: حساب متوسط القياسات، ودور المتغيّرات في التّصميم التجريبي، والتجارب العشوائية المضبوطة، وهناك مؤشرات ضُّمِّنت في الكتب بصورة ضعيفة؛ أبرزها: دقّة القياسات، وتصميم النّماذج العلمية، أما في مجال المعرفة الفلسفية؛ فوُجد مؤشرات لم تُضمَّن بشكل كافٍ، منها : تأثير خطأ القياس على درجة الثقة العلمية، والادّعاءات العلمية بالبيانات والأدلّة، واستخدام الدور الفيزيائي والنظامي، والنّموذج المطلق ، وأما في مجال الكفاءات العلمية، فقد كان الاهتمام ضعيفًا في وصف وتقييم التبريرات العلمية، وتفسير البيانات والأدلّة علميًا، وتمكين تفسير البيانات، واستخلاص النتائج. وقد تواجدت معايير في مجال السياقات العلمية بشكل قليل، ومن ذلك: الموارد الطبيعية والمخاطر ، وثمّة مؤشرات عالمية غير موجودة في الكتب، مثل: انقراض الأنواع، واستكشاف الفضاء، وأصل الكون وتركيبه، وتغيّر المناخ، وتأثير الاتصالات، وطرق التواصل. ولوحظ عدم وجود المؤشر المحلّيّ ، وهو: المخاطر الناتجة عن التغييرات السّريعة بسبب الزلازل، والطقس، والتآكل الساحلي والترسيب.  أوصت الدراسة،  بمراجعة بناء كتب العلوم، بحيث تتضمن مجالات الآنظمة الحية، ونظم الارض والفضاء، وأصل وتركيب الكون، وتغير المناخ، وطرق الاتصالات، وطرق التواصل، والمخاطر الناجمة عن التغيرات السريعة، أذكر منها الزلازل، وأوصت الدراسة أيضا، بمراعاة التوازن في معايير ومؤشرات بيزا الدولية ، عند بناء كتب العلوم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-08-31

كيفية الاقتباس

Frehat, R., Othman, A. ., & Khasate, A. (2024). The extent to which the content of the science textbooks prescribed for tenth-grade students in government schools in the Northern provinces of Palestine aligns with the standards of the International Program for Student Assessment (PISA). Palestine Technical University Research Journal, 12(2), 1–27. https://doi.org/10.53671/pturj.v12i2.515