العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v9i1.162الباحث الرئيسي :
عاصم عبيدالكلمات المفتاحية:
العوامل الاقتصادية، العوامل التنظيمية، المواقع القيادية، وزارة التربية والتعليم الفلسطينيةالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، باختلاف المتغيرات الآتية: التصنيف الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. وتكوّن مجتمع الدراسة من (278) موظفة من موظفات وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، كما تكونت عينة الدراسة من (79) موظفة تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة. وتكونت الاستبانة من (26) فقرة موزعة على مقياسي العوامل الاقتصادية والتنظيمية، واستخدمت الدراسة المهنج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مقياسي العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية كانتا بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في دور العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية تعزى لمتغيرات التصنيف الوظيفي، والمؤهل الأكاديمي، وسنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة رفع كفاءة المرأة المهنية والعلمية للوصول للمناصب القيادية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.