العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية

المؤلفون

  • عاصم عبيد قسم العلوم الإدارية والمالية، جامعة فلسطين التقنية-خضوري، فرع رام الله، فلسطين
  • اسراء قطيري قسم العلوم الإدارية والمالية، جامعة فلسطين التقنية-خضوري، فرع رام الله، فلسطين
  • ثناء زيدان قسم العلوم الإدارية والمالية، جامعة فلسطين التقنية-خضوري، فرع رام الله، فلسطين
  • لانا غازي قسم العلوم الإدارية والمالية، جامعة فلسطين التقنية-خضوري، فرع رام الله، فلسطين
  • مرح منصور قسم العلوم الإدارية والمالية، جامعة فلسطين التقنية-خضوري، فرع رام الله، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v9i1.162

الباحث الرئيسي :

عاصم عبيد

الكلمات المفتاحية:

العوامل الاقتصادية، العوامل التنظيمية، المواقع القيادية، وزارة التربية والتعليم الفلسطينية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، باختلاف المتغيرات الآتية: التصنيف الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. وتكوّن مجتمع الدراسة من (278) موظفة من موظفات وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، كما تكونت عينة الدراسة من (79) موظفة تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة. وتكونت الاستبانة من (26) فقرة موزعة على مقياسي العوامل الاقتصادية والتنظيمية، واستخدمت الدراسة المهنج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مقياسي العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية كانتا بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في دور العوامل الاقتصادية والتنظيمية المؤثرة في تولي المرأة الموظفة للمواقع القيادية تعزى لمتغيرات التصنيف الوظيفي، والمؤهل الأكاديمي، وسنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة رفع كفاءة المرأة المهنية والعلمية للوصول للمناصب القيادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-03-30

كيفية الاقتباس

Obied, A., Qtari, I., Zaidan, T., Ghazi, L., & Mansour, M. (2021). Economic and organizational factors affecting the occupying of women employees to leadership positions in the Palestinian Ministry of Education . Palestine Technical University Research Journal, 9(1), 71–87. https://doi.org/10.53671/pturj.v9i1.162