مدى توافر مهارات تقنيات التعلم عن بعد لدى طلاب جامعة الشرقية في سلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i1.234الباحث الرئيسي :
قاسم العجميالكلمات المفتاحية:
المهارات، تقنيات التعليم والتعلم، التعلم عن بعد، طلبة التعليم العالي، جامعة الشرقيةالملخص
هدفت هذه الدراسة لقياس مدى توافر مهارات تقنيات التعلم عن بعد لدى طلاب جامعة الشرقية بسلطنة عمان، كما هدفت للكشف عن الفروق بين متوسطات درجات بعض هذه المهارات التقنية تبًعا لمتغيرات (الجنس، الكلية، والسنة الدراسية). حيث تكونت العينة من 256 طالبا وطالبة من طلاب الجامعة المسجلين خلال الفصل الصيفي للعام الدراسي 2019/2020. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء مقياس تحديد الاحتياج التدريبي في المهارات موضوع الدراسة والتي تكونت من 10 مهارات، وذلك بعد التأكد من صدق المقياس وثبات أداة الدراسة. كما أظهرت الدراسة بأن مهارات تقنيات التعلم عن بعد متوفرة لدى الطلاب عينة الدراسة بدرجة متوسطة، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لمتوسط المهارات بين الذكور والاناث، بينما أظهرت الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية لصالح طلبة كلية الآداب والعلوم الانسانية، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق إحصائية لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الثانية. من أهم ما أوصت به الدراسة أن تهتم الجامعات والقائمين على التعليم الجامعي بتوفير برامج تأهيلية في تقنيات التعليم والتعلم المرتبطة بالتعلم عن بعد لطلبة الجامعات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.