واقع استخدام طلبة الجامعات في سلطنة عُمان لوسائل التواصل الاجتماعي أثناء التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)

المؤلفون

  • أمجد جمعة جامعة الشرقية
  • شريف السعودي جامعة الشرقية , سلطنة عمان
  • عصام اللواتي جامعة الشرقية , سلطنة عمان
  • إجلال الراشدي جامعة الشرقية , سلطنة عمان

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.348

الباحث الرئيسي :

أمجد جمعة

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، التعلم عن بعد، جائحة كورونا، الدوافع الأكاديمية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى واقع استخدام طلبة الجامعات في سلطنة عُمان لوسائل التواصل الاجتماعي أثناء التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19). وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (1083) طالب وطالبة ممن يتلقون تعليمهم بالجامعات العُمانية بسلطنة عُمان والمسجلين في العام الدراسي الأكاديمي (2020-2021)، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية.  ولتحقيق أغراض الدراسة اعتمد الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي الذي يهدف إلى فهم وتفسير الظواهر. ومن أدوات الدراسة التي تم تطبيقها استبانة دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لـ جمعة (2020). وتوصلت النتائج إلى أن أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شيوعاً لدى طلبة الجامعات بسلطنة عمان أثناء فترة التعلم عن بعد الواتس اَب بنسبة (86%)، يليه الأنستجرام في المركز الثاني بنسبة (84%)، وسناب شات في المركز الثالث بنسبة 85%، بينما حل برنامج الفايبر في الترتيب الأخير بنسبة (0.1%). كما بلغ معدل استخدام الطالب الجامعي اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من 4 ساعات يوميا نسبة (50%) من أفراد العينة. كما كشفت النتائج أن (47.8%) من أفراد العينة يستخدمون شبكات التواصل في جميع الأوقات و(43.7%) يستخدمونها فترة المساء. و بينت النتائج أن أكثر الموضوعات التي يشارك ويتفاعل معها الطالب الجامعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كانت ذات طابع اجتماعي بنسبة (81.1%)، وفي المرتبة الثانية الموضوعات التعليمية بنسبة (53%) وخاصة في ضوء جائحة كورنا-19 وتحول التعليم الوجاهي إلى تعليم عن بعد.

الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي؛ التعلم عن بعد؛ جائحة كورونا؛ الدوافع الأكاديمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Joma, A., Al Soudi , S. ., Al Lawati , E. ., & AL Rashdi, E. . (2022). The reality of using social media by university students in the Sultanate Oman through learning distance during the Corona pandemic (Covid-19). Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 352–333. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.348

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.