مدى امتلاك طلبة الصف الثاني عشر لمهارات المستقبل من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة شمال الشرقية
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.320الباحث الرئيسي :
جوخة الصوافيةالكلمات المفتاحية:
مهارات المستقبل، طلبة الصف الثاني عشر، محافظة شمال الشرقية.الملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن مدى امتلاك طلبة الصف الثاني عشر لمهارات المستقبل من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة شمال الشرقية، وكذلك التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في امتلاك طلبة الصف الثاني عشر لمهارات المستقبل تعزى لمتغير الجنس، استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة طبقت الباحثتين استبيان مهارات المستقبل لدى طلاب الصف 12 (من إعداد الباحثتين) على عينة مكونة من (31) مدير ومديرة من مديري المدارس التي تحتوي على الصف الثاني عشر في محافظة شمال الشرقية، فجاءت نتائج الدراسة كالتالي: أن طلاب الصف 12 بمحافظة شمال الشرقية يمتلكون مهارات المستقبل بدرجة كبيرة من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس، كما توصلت النتائج إلى أن متغير الجنس يؤثر على درجة امتلاك مهارات المستقبل لدى الطلاب لصالح الطالبات الإناث. وفي النهاية استخلصت الباحثتين مجموعة من التوصيات للعاملين في الميدان التربوي والتعليمي في السلطنة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.