مدى امتلاك طلبة الصف الثاني عشر لمهارات المستقبل من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة شمال الشرقية

المؤلفون

  • ثريا الصوافية وزارة التربية والتعليم
  • جوخة الصوافية جامعة الشرقية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.320

الباحث الرئيسي :

جوخة الصوافية

الكلمات المفتاحية:

مهارات المستقبل، طلبة الصف الثاني عشر، محافظة شمال الشرقية.

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن مدى امتلاك طلبة الصف الثاني عشر لمهارات المستقبل من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة شمال الشرقية، وكذلك التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في امتلاك طلبة الصف الثاني عشر لمهارات المستقبل تعزى لمتغير الجنس، استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة طبقت الباحثتين استبيان مهارات المستقبل لدى طلاب الصف 12 (من إعداد الباحثتين) على عينة مكونة من (31) مدير ومديرة من مديري المدارس التي تحتوي على الصف الثاني عشر في محافظة شمال الشرقية، فجاءت نتائج الدراسة كالتالي: أن طلاب الصف 12 بمحافظة شمال الشرقية يمتلكون مهارات المستقبل بدرجة كبيرة من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس، كما توصلت النتائج إلى أن متغير الجنس يؤثر على درجة امتلاك مهارات المستقبل لدى الطلاب لصالح الطالبات الإناث. وفي النهاية استخلصت الباحثتين مجموعة من التوصيات للعاملين في الميدان التربوي والتعليمي في السلطنة.  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Al-Sawafi, T. ., & AL-Sawafi, J. (2022). The future skills of grade 12 students having from the point of view of school principals in A’Sharqiyah North Governorate. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 15–01. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.320