بطاقة الأداء المتوازن ودورها في تحسين الأداء الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i1.609الباحث الرئيسي :
محمود ابراهيم ملحمالكلمات المفتاحية:
بطاقة الأداء المتوازن، الأداء الإستراتيجيالملخص
الهدف الرئيس لهذا البحث المفاهيمي هو اقتراح خريطة استراتيجية لتحسين الأداء الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي (الجامعات) في ظل أبعاد بطاقة الأداء المتوازن (BSC)، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي وذلك بالاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة، وتحليلها، بهدف الوصول إلى الدوْر الذي يمكن أن تحققه بطاقة الأداء المتوازن في تحسين الأداء الاستراتيجي للجامعات، ما يساعد في خلق مزايا تنافسية مستدامة لهذه الجامعات. وبيَّن البحث أهمية استخدام أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، كوْنها أهم الأدوات لتطوير الأداء الإستراتيجي للمنظمات بعامة، والجامعات بخاصة. وخلص البحث إلى العديد من الاستنتاجات، أهمها: أنّ العمل وفْق بطاقة الأداء المتوازن يَسمح بتوصيل إستراتيجية الجامعة بشكل أفضل إلى جميع أصحاب المصالح، ما يجعلهم يشعرون بمدى إسهاماتهم الخاصة بتطوير الخدمات والبرامج التعليمية، والذي بدوْره يؤدي إلى استثارة الدافعية لديهم، ما يدفعهم إلى الانخراط في أنشطة الجامعة وفعالياتها بشكل أفضل. وأنّ أبعاد الأداء الإستراتيجي للجامعات تتمحْور حوْل قدرة الجامعة على التفوّق والتميُّز والتفرُّد في أدائها من النواحي (المجتمعية، التطويرية، التشغيلية، التسويقية، المالية).
وخرج البحث بالعديد من التوصيات، أهمها: ضرورة قيام الجامعات بتبنِّي بطاقة الأداء المتوازن بشكل متكامل وبأبعادها الرئيسة الخمسة (البُعد المجتمعي، البُعد التطويري، البُعد التشغيلي، البُعد التسويقي، البُعد المالي)، ما يستلزم الدعْم الحقيقي من قِبل لإدارة العليا داخل هذه الجامعات لتوجُّهات تطبيق هذا المَدخل المتوازن (BSC)، ونشْر الثقافة التنظيمية القائمة على التغيير، والتوجه نحو الحداثة والمستقبل، بإلحاق العاملين في دورات تدريبية متخصصة ذات علاقة، ومتابعة التحسن في الأداء وربْطه بعملية التقييم السنوي؛ ما يستوجب زيادة الإنفاق، لما سبق سرْده، ولتحسين جودة البنية التحتية من مرافق وخدمات، وكذلك، من الضرورة بمكان ربْط الترقيات، وخاصة للأكاديميين، بإجراء البحوث المنشورة في المجلات ذات السمعة العالمية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.