المشكلات التي تواجه طلاب منصات التعلم واسعة الانتشار MOOCs في التواصل مع المعلم وطرق دعمها بوسائل الواصل الاجتماعي.
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.351الباحث الرئيسي :
محمد التوبيالكلمات المفتاحية:
التعليم الإلكتروني، شبكات التواصل الاجتماعي، منصات التعلم واسعة الإنتشار، الفيس بوكالملخص
يهدف هذا البحث إلى اكتشاف المشكلات التي تواجه طلاب منصات التعلم واسعة الانتشار المعروفة باسم MOOC في عملية التواصل بين الطلاب أنفسهم وكذلك معلميهم. كما يسعى الباحثون لمعرفة مدى مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في دعم التواصل بين المعلم والمتعلمين من خلال توظيف هذا النوع من المنصات. كما نهج الباحثون في هذا البحث المنهج الوصفي التطويري لما وجدوه من ملائمة لأغراض هذا البحث وطبيعته وذلك من خلال تطبيق استبانة أعدها الباحثون لهذا الغرض وقد تم توزيعها على عينة الدراسة القصدية بمعامل ثبات 0.646. وقد تكونت العينة من عشرة من الخبراء والمختصين في مجال التعلم عن بعد وتصميم التعليم. وقد خلصت الدراسة بأن أكثر من 21 % من عينة الدراسة يستخدمون الفيس بوك في عملية التواصل مع الآخرين وأن 01% من أفراد العينة لا يشعرون براحة بالتعامل مع المعلمين عند استخدامهم ل MOOCs. وأوصت بأهمية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي كأدوات مساندة لل MOOCs كذلك أكدت على اهتمام المعلمين براحة المتعلمين ونفسياتهم ذلك لأن اهتمام المعلم بالمتعلم يؤدي إلى زيادة رغبته في تلقي العلم.
2.12.0.0التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.