الالتزام بأخلاقيات المهنة وعلاقتها بتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية في النقب

المؤلفون

  • وفاء أبو عمار طالبة دكتوراه / جامعة الخليل
  • طالب أبو حماد طالب دكتوراه / جامعة الخليل
  • نبيل الجندي جامعة الخليل

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i4.507

الباحث الرئيسي :

وفاء أبو عمار

الكلمات المفتاحية:

أخلاقيات المهنة، المسؤولية الاجتماعية، منطقة النقب التعليمية

الملخص

هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الالتزام بأخلاقيات المهنة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية في النقب، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع ويفسرها، وأما مجتمع الدراسة فتكون من (980) معلمًا ومعلمة في منطقة النقب، وأجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (111) معلمًا ومعلمة في المرحلة الثانوية في النقب التي تشكل نسبة (11%) من حجم المجتمع الكلي.  واستُخدمت الدراسة أداة الاستبانة. وأظهرت نتائج الدراسة ان مستوى أخلاقيات المهنة و مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى المعلمين في المدارس الثانوية العربية في منطقة النقب جاء مرتفعًا، وأن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة ومستوى المسؤولية الاجتماعية تبعاً لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وجود علاقة طردية قوية دالة بين أخلاقيات المهنة بكافة أبعادها (الأداء المهني، علاقة المعلم مع طلابه، علاقة المعلم بالمجتمع، الدرجة الكلية) والمسؤولية الاجتماعية بكافة أبعادها (المسؤولية تجاه الطلبة، والمسؤولية تجاه المدرسة، والمسؤولية تجاه المجتمع، والدرجة الكلية)، وأوصت بضرورة تشجيع المعلمين على مزيد من الالتزام بأخلاقيات المهنة من خلال الأنشطة المدرسية وتوجيه المديرين والمشرفين التربويين، وضرورة  منح المعلمين حوافز مادية ومعنوية كتقدير وتشجيع لالتزامهم بأخلاقيات المهنة وتدعيم الأمان الوظيفي، والعمل على تطوير مهني من خلال ورشات مشتركة من اجل تعزيز العلاقة بين المعلم والطلاب والمجتمع .

وأوصت بضرورة تشجيع  المعلمين على مزيد من  الالتزام بأخلاقيات المهنة نظرًا للتأثير الواضح الذي تحققه في تعزيز المسؤولية الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات المهنة، المسؤولية الاجتماعية، منطقة النقب التعليمية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

وفاء أبو عمار ، طالبة دكتوراه / جامعة الخليل

قسم التربية اللاصفية،مجلس القيصوم،النقب

طالب أبو حماد ، طالب دكتوراه / جامعة الخليل

إدارة المجتمع والشباب،النقب

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

Abu Ammaar ً. ., Abu Hammaad, T. ., & jondi, N. (2024). Commitment to professional ethics and its relationship to promoting social responsibility among secondary school teachers in the Negev . Palestine Technical University Research Journal, 11(4), 24–39. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i4.507