تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل في سلطنة عُمان

المؤلفون

  • جمعة العويسي جامعة الشرقية
  • أمجد جمعة جامعة الشرقية
  • إبراهيم الوهيبي جامعة الشرقية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.662

الباحث الرئيسي :

جمعة العويسي

الكلمات المفتاحية:

تحديات، التعلم الرقمي، العملية التعليمية، سلطنة عمان

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن معرفة تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل في سلطنة عمان ، وكذلك التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تحديات توظيف التعلمي الرقمي في العملية التعليمية وذلك حسب متغيرات الجنس، التخصص، عدد سنوات الخبرة، المستوى التعليمي ، المحافظة التعليمية، استخدم الباحثين المنهج الوصفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة طبق الباحثين استبيان تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من ( 12) فقرة، مقسمة على أربعة ابعاد( تحديات لها علاقة بالمعلم، تحديات لها علاقة بالطالب، تحديات لها علاقة بالجانب الإداري، تحديات لها علاقة بالبيئة الخارجية) ،من إعداد الباحثين، على عينة مكونة من ( 242) معلم أول على مستوى محافظات سلطنة عمان ، فجاءت نتائج الدراسة كالتالي: حصلت التحديات التي لها علاقة بالمعلم والبيئة الخارجية على درجة تقييم مرتفعة جدا، و حصلت التحديات التي لها علاقة بالطالب والجانب الإداري على درجة تقييم مرتفعة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل تعزى إلى متغيرات (الجنس، التخصص). في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل تعزى إلى متغيرات (الخبرة العملية، المؤهل العلمي، المحافظة التعليمية). مع وضع حلول المقترحة للتغلب على التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية: تحديات، التعلم الرقمي، العملية التعليمية، سلطنة عمان.      

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

أمجد جمعة، جامعة الشرقية

جامعة الشرقية - كلية الاداب والعلوم الانسانية - قسم علم النفس
استاذ دكتور في علم النفس التربوي وتعليم التفكير والارشاد النفسي.

إبراهيم الوهيبي، جامعة الشرقية

جامعة الشرقية - كلية الاداب والعلوم الانسانية - قسم علم النفس
استاذ دكتور القياس والتقويم ومناهج البحث التربوي.

التنزيلات

منشور

2025-08-31

كيفية الاقتباس

العويسي ج., Juma, A., & ALwehaibi, I. (2025). Challenges of Implementing Digital Learning in the Educational Process from the Perspective of Senior Teachers in the Sultanate of Oman. Palestine Technical University Research Journal, 13(03). https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.662