تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل في سلطنة عُمان
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.662الباحث الرئيسي :
جمعة العويسيالكلمات المفتاحية:
تحديات، التعلم الرقمي، العملية التعليمية، سلطنة عمانالملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن معرفة تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل في سلطنة عمان ، وكذلك التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تحديات توظيف التعلمي الرقمي في العملية التعليمية وذلك حسب متغيرات الجنس، التخصص، عدد سنوات الخبرة، المستوى التعليمي ، المحافظة التعليمية، استخدم الباحثين المنهج الوصفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة طبق الباحثين استبيان تحديات توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من ( 12) فقرة، مقسمة على أربعة ابعاد( تحديات لها علاقة بالمعلم، تحديات لها علاقة بالطالب، تحديات لها علاقة بالجانب الإداري، تحديات لها علاقة بالبيئة الخارجية) ،من إعداد الباحثين، على عينة مكونة من ( 242) معلم أول على مستوى محافظات سلطنة عمان ، فجاءت نتائج الدراسة كالتالي: حصلت التحديات التي لها علاقة بالمعلم والبيئة الخارجية على درجة تقييم مرتفعة جدا، و حصلت التحديات التي لها علاقة بالطالب والجانب الإداري على درجة تقييم مرتفعة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل تعزى إلى متغيرات (الجنس، التخصص). في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الأوائل تعزى إلى متغيرات (الخبرة العملية، المؤهل العلمي، المحافظة التعليمية). مع وضع حلول المقترحة للتغلب على التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التعلم الرقمي في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: تحديات، التعلم الرقمي، العملية التعليمية، سلطنة عمان.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.