واقع الوقف في تمويل التعليم بسلطنة عمان وتحدياته
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.336الباحث الرئيسي :
أحمد الحضرميالكلمات المفتاحية:
الوقف التعليمي، تمويل التعليم، التحدياتالملخص
هدفت الدراسة التعرف على واقع الوقف في تمويل التعليم بسلطنة عمان وتحدياته، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واسلوب تحليل المضمون، وبعد تحليل البيانات والمعلومات، كشفت الدراسة عن جملة من النتائج، كان أبرزها: أن واقع الوقف يعتبر من الموارد الخيرية التي تزيد المجتمع ترابطًا وتماسكًا، كما أوضحت عدم انحصاره على موردٍ واحدٍ، بل تتعدد موارده، وبالتالي لا يكون المال الموقوف محصورًا على أفراد، بل المؤسسات الخيرية تستفيد من ريع الوقوفات، كما أثبت الدراسة أن العمانيين ماض وحاضرًا لهم اهتمام بالغٌ في الأوقاف بشتى أنواعه وصوره، كما أن هناك مجموعة من الصناديق الوقفية التي تستخدم في تمويل التعليم ومنها وقف قبيلة اللواتي على سبيل المثال، واستعرضت النتائج التحديات التي تواجه الوقف بشكل عام والوقف التعليمي بشكل خاص، فالتحديات التي تواجه الوقف بشكل عام تمثلت في قلة معرفة المجتمع بالوقف وأهميته ودوره في خدمة المجتمع، وكذلك إدبار الموسرين عن تخصيص جزء من أملاكهم كوقف خيري يخدم مرافق المجتمع المختلفة، أما التحديات التي تواجه الوقف التعليمي هو تعدد المجالات التعليمية المختلفة، والإنفاق على التعليم يعد من أكبر أنواع الإنفاق التي تتحمله الدول. وتوصي الدراسة بتبني إستراتيجية وطنية من قبل حكومة سلطنة عمان حول استغلال الوقف في تمويل الطلبة المعسرين للالتحاق بالتعليم العالي لمختلف التخصصات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.