دور الهيئات المحلية في تنمية وحماية المواقع الأثرية (دراسة حالة – محافظة سلفيت)

المؤلفون

  • ساري شقور قسم الإدارة العامة والعلوم العسكرية، جامعة الاستقلال، أريحا، فلسطين

الباحث الرئيسي :

ساري شقور

الكلمات المفتاحية:

الهيئات المحلية، تنمية وحماية المواقع الأثرية، محافظة سلفيت

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور الهيئات المحلية في تنمية وحماية المواقع الأثرية في محافظة سلفيت، ومعرفة الأدوات والوسائل التي تستخدمها الهيئات المحلية في تنمية وحماية المواقع الأثرية، بالإضافة التعرف إلى التحديات والعقبات التي تواجه الهيئات المحلية في القيام بدورها في تنمية وحماية المواقع الأثرية. اعتمد الباحث المنهج الوصفي النوعي في الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الهيئات المحلية في محافظة سلفيت والبالغ عددها (18) هيئة محلية، وشملت عينة الدراسة على (11) هيئة محلية تم اختيارها بالطريقة القصدية، وكانت المقابلة الشخصية الأداة الرئيسية في الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة بأن دور الهيئات المحلية في تنمية وحماية المواقع الأثرية ضعيف، وغير فعال بالشكل المطلوب ويعود ذلك إلى قلة المخصصات والموازنات المالية السنوية، وضعف التنسيق بين الجهات الرسمية الحكومية نحو تنمية وحماية الآثار في مناطق (ج). ومن أبرز التحديات والعقبات لعمل الهيئات المحلية التحديات المالية، والسيطرة الإسرائيلية على المواقع الأثرية. وأوصت الدراسة بضرورة رصد الموازنات وإعداد الخطط لدعم الإستثمار في المواقع الأثرية والتاريخية، والتوعية المجتمعية حول أهمية تنمية المواقع الأثرية، وتفعيل دور وزارة السياحة والآثار في دعم وتنمية الهيئات المحلية والمناطق الأثرية والتاريخية في محافظة سلفيت، وتنسيق العمل والتعاون الكامل مع الجهات الرسمية الحكومية والمؤسسات المحلية في دعم مشاريع التنمية والحماية للحفاظ على المواقع الأثرية لجعلها ذات جذب سياحي.

وأظهرت نتائج الدراسة بأن دور الهيئات المحلية في تنمية وحماية المواقع الأثرية ضعيف، وغير فعال بالشكل المطلوب ويعود ذلك إلى قلة المخصصات والموازنات المالية السنوية، وضعف التنسيق بين الجهات الرسمية الحكومية نحو تنمية وحماية الآثار في مناطق (ج). ومن أبرز التحديات والعقبات لعمل الهيئات المحلية التحديات المالية، والسيطرة الإسرائيلية على المواقع الأثرية. وأوصت الدراسة بضرورة رصد الموازنات وإعداد الخطط لدعم الإسثمار في المواقع الأثرية والتاريخية، والتوعية المجتمعية حول أهمية تنمية المواقع الأثرية، وتفعيل دور وزارة السياحة والآثار في دعم وتنمية الهيئات المحلية والمناطق الأثرية والتاريخية في محافظة سلفيت، وتنسيق العمل والتعاون الكامل مع الجهات الرسمية الحكومية والمؤسسات المحلية في دعم مشاريع التنمية والحماية للحفاظ على المواقع الأثرية لجعلها ذات جذب سياحي.

الكلمات المفتاحية: الهيئات المحلية، تنمية وحماية المواقع الأثرية، محافظة سلفيت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Shaqour, S. (2023). The role of local authorities in the development and protection of archaeological sites (Case study – Salfit Governorate) . Palestine Technical University Research Journal, 11(3), 47–59. Retrieved from https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/413