أنماط التعلم السائدة وعلاقتها بالذكاء الجسمي- الحركي لدى طلبة مساقات كرة السلة بكلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • وسام العبدلله كلية علوم الرياضة /الجامعة الأردنية
  • محمد أبو الطيب كلية علوم الرياضة /الجامعة الأردنية
  • محمد الدبابسة كلية علوم الرياضة /الجامعة الأردنية

الباحث الرئيسي :

محمد أبو الطيب

الكلمات المفتاحية:

أنماط التعلم، الذكاء الجسمي - الحركي، كرة السلة

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى أنماط التعلم السائدة وعلاقتها بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات كرة السلة بكلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي الارتباطي، على عينة مكونة من الطلبة المسجلين في مساقات كرة السلة (كرة السلة (1)، وكرة السلة (2)، وكرة السلة (3)، والمهارات الأساسية في كرة السلة، والمهارات المتقدمة في كرة السلة) حيث بلغ عدد الطلاب 100 طالب، وبلغ عدد الطالبات 74 طالبة، بمجموع 174، ولجمع البيانات صمم الباحثون استبانة لتقييم مستوى أنماط التعلم السائدة لدى طلبة كلية علوم الرياضة مكونة من أربعة أنماط (النمط البصري، والنمط القرائي الكتابي، والنمط السمعي، والنمط الأدائي)، واستبانة لتقييم مستوى الذكاء الجسمي-الحركي. وقد أشارت نتائج الدراسة بأن ترتيب أنماط التعلم السائدة لدى طلبة مساقات كرة السلة كانت على النحو الآتي النمط الأدائي بالمرتبة الأولى، ثم يليه النمط البصري، ومن ثم النمط القرائي الكتابي، وأخيراً النمط السمعي، وكذلك وجود ارتباط طردي بين أنماط التعلم السائدة والذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات كرة السلة في كلية علوم الرياضة، وقد أوصى الباحثون باستخدام نمط التعلم الأدائي ونمط التعلم البصري بشكل مناسب وتعزيز العملية التعليمية  بنمط التعلم السمعي والقرائي الكتابي عند تعليم مهارات كرة السلة لدى طلبة كلية علوم الرياضة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-04-30

كيفية الاقتباس

Alabdallah, W., Abu Taieb, M., & Dababseh, M. (2025). The Relationship between Learning Styles and Intelligent Kinesthetic – Bodily among Students of Basketball Courses at the Sports Sciences School in the University of Jordan. Palestine Technical University Research Journal, 13(1). Retrieved from https://rj.ptuk.edu.ps/index.php/pturj/article/view/639