أنماط التعلم السائدة وعلاقتها بالذكاء الجسمي- الحركي لدى طلبة مساقات كرة السلة بكلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية
الباحث الرئيسي :
محمد أبو الطيبالكلمات المفتاحية:
أنماط التعلم، الذكاء الجسمي - الحركي، كرة السلةالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى أنماط التعلم السائدة وعلاقتها بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات كرة السلة بكلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي الارتباطي، على عينة مكونة من الطلبة المسجلين في مساقات كرة السلة (كرة السلة (1)، وكرة السلة (2)، وكرة السلة (3)، والمهارات الأساسية في كرة السلة، والمهارات المتقدمة في كرة السلة) حيث بلغ عدد الطلاب 100 طالب، وبلغ عدد الطالبات 74 طالبة، بمجموع 174، ولجمع البيانات صمم الباحثون استبانة لتقييم مستوى أنماط التعلم السائدة لدى طلبة كلية علوم الرياضة مكونة من أربعة أنماط (النمط البصري، والنمط القرائي الكتابي، والنمط السمعي، والنمط الأدائي)، واستبانة لتقييم مستوى الذكاء الجسمي-الحركي. وقد أشارت نتائج الدراسة بأن ترتيب أنماط التعلم السائدة لدى طلبة مساقات كرة السلة كانت على النحو الآتي النمط الأدائي بالمرتبة الأولى، ثم يليه النمط البصري، ومن ثم النمط القرائي الكتابي، وأخيراً النمط السمعي، وكذلك وجود ارتباط طردي بين أنماط التعلم السائدة والذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساقات كرة السلة في كلية علوم الرياضة، وقد أوصى الباحثون باستخدام نمط التعلم الأدائي ونمط التعلم البصري بشكل مناسب وتعزيز العملية التعليمية بنمط التعلم السمعي والقرائي الكتابي عند تعليم مهارات كرة السلة لدى طلبة كلية علوم الرياضة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.