اتجاهات معلمي المدارس الحكومية نحو اعتماد برامج التسريع الأكاديمي للطلبة الموهوبين ومعيقات تطبيقها

المؤلفون

  • صالح أبو سريس PTUK

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v12i3.608

الباحث الرئيسي :

صالح أبو سريس

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، برامج التسريع الأكاديمي، الطلبة الموهوبين

الملخص

المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلمي المدارس الحكومية نحو اعتماد برامج التسريع الأكاديمي للطلبة الموهوبين وأهم المعيقات في تطبيقها في فلسطين، على عينة بلغ قوامها 282 معلماً ومعلمة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولقد تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، تم تطويرها بعد الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة،  وأسفرت النتائج  التي توصلت إليها الدراسة عن امتلاك معلمي المدارس الحكومية  اتجاهات إيجابية مرتفعة نحو برامج التسريع الأكاديمي، حيث حصلت على متوسط 4.1 ، وبدرجة مرتفعة بمتوسط 4.13 لاتجاهاتهم نحو الطلبة المسرعين، ومتوسط  3.65  لاتجاهاتهم نحو تطبيقها في فلسطين، كما تبين وجود عدة معيقات من المحتمل مواجهتها عند تطبيقها في فلسطين؛ مثل الغرف الخاصة بالموهوبين، والتمويل اللازم، وزيادة عدد الطلبة في الصفوف. كما بينت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات المعلمين نحو برامج التسريع الأكاديمي تعزى لمتغيرات سنوات الخبرة والتخصص والدرجة العلمية، وفي ضوء النتائج قدمت عدة توصيات للعناية بالموهوبين والتعامل معهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

كيفية الاقتباس

ABU Sarees, S. (2024). Attitudes of public-school teachers towards adopting academic acceleration programs for gifted students and obstacles to their implementation. Palestine Technical University Research Journal, 12(3). https://doi.org/10.53671/pturj.v12i3.608