اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو منهاج كولنز الجديد ومقترحاتهم لتحسين تنفيذه

المؤلفون

  • هشام شناعة جامعة فلسطين التقنية -خضوري، طولكرم، فلسطين
  • محمد الشلالفة مساعد مدير مدرسة الرشيد، وزارة التربية والتعليم، الزرقاء، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.276

الباحث الرئيسي :

هشام شناعة

الكلمات المفتاحية:

منهاج كولينز، الاتجاه، معلم المرحلة الأساسية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى اتجاهات المعلمين نحو منهاج كولينز الجديد وتسليط الضوء على مقترحات لتحسين تنفيذه، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث بلغ مجتمع الدراسة (2700) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (313) معلما ومعلمة في المرحلة الأساسية بمحافظة الرصيفة في الأردن، تم اختيار العينة بطريقة العينة المتيسرة، وطبق الباحثان أداة الدراسة المتمثلة باستبانة وسؤال مقالي. أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لاتجاهات المعلمين في المرحلة الأساسية نحو منهاج كولنز الجديد جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود اختلاف دال إحصائياً في اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو منهاج كولنز تعزى لمتغيري (الجنس، والمؤهل العلمي، ووجود اختلاف في اتجاهاتهم نحو المنهاج تبعاً لمتغير سنوات الخبرة حيث كان الاختلاف لصالح (16سنة فأعلى)، كما وتوصلت الدراسة لعدد من التوصيات من أبرزها: ضرورة إشراك المعلمين في أي منهاج يتم طرحه من قبل وزارة التربية دائرة المناهج لما ينتج عنه زيادة دافعية المعلمين نحو مهنة التدريس وتقبل المنهاج الجديد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

Shana’a, H., & Alshalalfeh, M. (2022). Attitudes of Primary School Teachers towards the New Collins Curriculum and Suggestions for Improving its Implementation their. Palestine Technical University Research Journal, 10(4), 25–44. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.276