الوعي باستخدام طلبة المرحلة الأساسية العليا لمواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت في محافظة طولكرم
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v8i4.100الباحث الرئيسي :
هشام شناعةالكلمات المفتاحية:
متصفح الانترنت، مواقع التواصل الاجتماعي، المرحلة الأساسية العلياالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقع استخدام طلبة المرحلة الأساسية العليا لمواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت، وطبقت الدراسة على طلبة مدارس محافظة طولكرم-فلسطين والبالغ عددهم (11759) طالبا وطالبة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظرا لمناسبته لأغراض الدراسة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العنقودية من (27) مدرسة والبالغ عدد أفرادها(879) طالبا وطالبة، وأعد الباحث استبانة مكونة من (30) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها، ولمعالجة البيانات؛ استخدم الباحث برنامج الرزم الاحصائية (SPSS) من خلال استخدام المعالجات الإحصائية، الآتية: النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، تحليل التباين الأحادي، معامل ارتباط كرونباخ ألفا، وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيا في استخدام طلبة المرحلة الأساسية العليا لمواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغيري الجنس والصف الدراسي ولصالح الذكور والصف الثامن الأساسي على التوالي. كما أظهرت عدم وجود فروق تبعا لمتغيرات: مكان السكن، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، وطريقة الدخول الى مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات تجريبية بهدف توفير برامج توعوية للطلبة لشغل وقت فراغهم وتوجيههم وإرشادهم بالطريقة الامنة والسليمة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.