مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في ضواحي القدس لإدارة التعليم عن بعد وعلاقته بمستوى دافعيتهم للإنجاز من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • علي زهدي شقور جامعة النجاح الوطنية،نابلس، فلسطين
  • محمد شماسنة جامعة النجاح الوطنية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.382

الباحث الرئيسي :

علي زهدي شقور

الكلمات المفتاحية:

إدارة التعليم عن بعد، مدير المدرسة، المدارس الثانوية الحكومية، ضواحي القدس، المعلم، certification

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في ضواحي القدس لإدارة التعليم عن بعد وعلاقته بمستوى دافعيتهم للإنجاز من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبع الباحثان المنهجية المختلطة معتمداً على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى النظرية المجذرة في المنهج النوعي، مستعيناً بأداتي الاستبانة والمقابلة للوصول إلى النتائج المرجوة، وقد تكون مجتمع الدراسة من (384)، أما عينة الدراسة فتكونت من (140) معلماً و(244) معلمة، أما المقابلة فقد استهدفت (6) من المعلمين والمعلمات، وجاءت نتائج الدراسة بما يخص مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في ضواحي القدس لإدارة التعليم عن بعد وعلاقته بمستوى دافعيتهم للإنجاز من وجهة نظر المعلمين بدرجة مرتفعة وللمجالات الثلاثة الآتية للاستبانة: (مهارات إدارة التعليم عن بعد لدى المديرين، ومهارات إدارة البنية التحتية للتعليم عن بعد، وأثر إدارة التعليم عن بعد على إنجاز المديرين)، أما بما يخص نتائج أسئلة المقابلة، فمن أبرز نتائجها أنَّ ميل المديرين للأنماط الإدارية التقليدية جاء بدرجة مرتفعة.  ويوصي الباحثان بالاستمرار في البرامج والدورات التي تعنى بإدارة التعليم عن بعد، ومواكبة التطورات التكنولوجية التي تهتم بإدارة التعليم عن بعد، والاستفادة من تجارب الدول الرائدة بما يخص إدارة التعليم عن بعد، والعمل على تحديث البنية التحتية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-07-27

كيفية الاقتباس

Shaqour, A., & Shamasna, M. (2023). The Level of Practicing Distance Education Management by Principals in Secondary Governmental Schools of Jerusalem Suburbs and its Relation to Impulse their Achievements from Teachers’ Perspective. Palestine Technical University Research Journal, 11(2), 64–87. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.382