مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في ضواحي القدس لإدارة التعليم عن بعد وعلاقته بمستوى دافعيتهم للإنجاز من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.382الباحث الرئيسي :
علي زهدي شقورالكلمات المفتاحية:
إدارة التعليم عن بعد، مدير المدرسة، المدارس الثانوية الحكومية، ضواحي القدس، المعلم، certificationالملخص
هدفت الدراسة التعرف على مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في ضواحي القدس لإدارة التعليم عن بعد وعلاقته بمستوى دافعيتهم للإنجاز من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبع الباحثان المنهجية المختلطة معتمداً على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى النظرية المجذرة في المنهج النوعي، مستعيناً بأداتي الاستبانة والمقابلة للوصول إلى النتائج المرجوة، وقد تكون مجتمع الدراسة من (384)، أما عينة الدراسة فتكونت من (140) معلماً و(244) معلمة، أما المقابلة فقد استهدفت (6) من المعلمين والمعلمات، وجاءت نتائج الدراسة بما يخص مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في ضواحي القدس لإدارة التعليم عن بعد وعلاقته بمستوى دافعيتهم للإنجاز من وجهة نظر المعلمين بدرجة مرتفعة وللمجالات الثلاثة الآتية للاستبانة: (مهارات إدارة التعليم عن بعد لدى المديرين، ومهارات إدارة البنية التحتية للتعليم عن بعد، وأثر إدارة التعليم عن بعد على إنجاز المديرين)، أما بما يخص نتائج أسئلة المقابلة، فمن أبرز نتائجها أنَّ ميل المديرين للأنماط الإدارية التقليدية جاء بدرجة مرتفعة. ويوصي الباحثان بالاستمرار في البرامج والدورات التي تعنى بإدارة التعليم عن بعد، ومواكبة التطورات التكنولوجية التي تهتم بإدارة التعليم عن بعد، والاستفادة من تجارب الدول الرائدة بما يخص إدارة التعليم عن بعد، والعمل على تحديث البنية التحتية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.