تجربة وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في التعليم عن بعد من خلال التعليم القائم على البث التلفزيوني في ظل جائحة كرونا للعام الدراسي 2019/ 2020م
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.331الباحث الرئيسي :
محمد الندابيالكلمات المفتاحية:
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، التعليم عن بعد القائم على البث التلفزيوني، كوفيد-19الملخص
يعد التعليم عن بعد من المجالات المهمة في سلطنة عمان بعد ظهور جائحة كورونا، حيث وجدت وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان نفسها ملزمة الانصراف إلى التعليم عن بعد، بأنواعه المختلفة، كاستخدام المنصات الرقمية: مثل تجربة منصة المنظرة للصف (1- 4) ومنصة كلاس روم للصف (5- 12)، بالإضافة الى التعليم عن بعد القائم على بث الدروس عبر قنوات التلفزيون العماني، على أمل يكون بديلا قابلا للتطبيق لتوسيع توفير التعليم الرسمي لأعداد كبيرة من المتعلمين على نطاق واسع وسريع. وعليه تستعرض هذه الورقة عرض تجربة وزارة التربية والتعليم في التعليم عن بعد من خلال البث القائم على التلفزيون في ضوء الإمكانات المتاحة، كأداة داعمة تضمن حصول كل طالب على فرصة متساوية للتعلم ولتوسيع التعليم الرسمي في ظل جائحة كرونا، حيث اعتمد الباحث بشكل أساسي على تحليل المعلومات التي تم جمعها من موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي وبعض الدوائر المختصة في الوزارة كأسلوب بحث في هذه الورقة لفحص التطور والتحديات في الشكل من أشكال التعلم عن بعد. توصلت الورقة الى عدد من الاستنتاجات الهامة منها إمكانية وزارة التربية والتعليم وقدرتها على التنظيم والتخطيط لاستخدام التعليم عن بعد في السياق التعليمي الرغم من التحديات، والموقف الإيجابي للمعلمين والطلاب أولياء الأمور تجاه التعليم القائم على البث التلفزيوني، لذا يوصي الباحث بضرورة النظر إلى الأزمة كفرصة، ويجب استغلالها بما ينعكس إيجابا على قطاع التعليم، ضمانا لاستمرار عجلة التعليم سواء في زمن الأوبئة أو ما بعدها.
التنزيلات
المراجع
أبو عبادة، أثير (2021). تقييم تجربة المملكة العربية السعودية في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 3(29) 232-261 .
العنزي، سامي (2021). التعلم عن بعد كخيار استراتيجي في فنلندا في مجابهة أزمة كوفيد 19 وإمكانية الإفادة منها في دولة الكويت دراسة مقارنة). مجلة الدراسات والبحوث التربـوية. 1 (1)15-20 .
عبد الوافي، هشام (2021)." تجربة التعليم عن بعد بالجامعات الجزائرية في ظل انتشار كوفيد-19: جامعة العقيد أحمد دراية أدرار أنموذجا. مجلة دراسات في التنمية والمجتمع. . 6(2)12-10 .
وزارة التربية والتعليم (2021م). دائرة إشراف العلوم الإنسانية، سلطنة عمان.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (2021). ضمان فعالية التعليم عن بعد في ظل أزمة كوفيد.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.