درجة توافر مهارات المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • ربيع بن المر الذهلي جامعة نزوى، سلطنة عمان
  • علي بن زاهر الشكيلي وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
  • أحمد الفواعير جامعة نزوى، سلطنة عمان

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i3.367

الباحث الرئيسي :

ربيع بن المر الذهلي

الكلمات المفتاحية:

استشراف المستقبل، القيادة، مديري المدارس

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر مهارات استشراف المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات باستخدام الاستبانة كأداة مكونة من أربع مجالات (المهارات التقنية، مهارات تنمية الموارد البشرية، مهارة المبادأة بالعمل، مهارات الإبداع والخيال)، وتكونت عينة الدراسة من (626)  معلما ومعلمة في مدارس التعليم الأساسي للصفوف 5-10، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر مهارات استشراف المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين جاءت بمستوى مرتفع، حيث جاء مجال مهارة المبادأة بالعمل في المرتبة الأولى، بينما جاء في المرتبة الأخيرة مجال الإبداع والخيال، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≥0.05) تعزى لأثر الجنس، والمؤهل، وسنوات الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وأوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج تقنية لمديري المدارس تساعدهم على الارتباط مع نظرائهم على المستوى المحلي والإقليمي، وتمكنهم من استخدام التكنولوجيا في التخفيف من ضغوطات العمل وتقديم برامج إنماء مهني من قبل المعهد التخصصي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-29

كيفية الاقتباس

Al-Dhuhli, R. A.-M. ., Alshukaili , A. Z. ., & Al-Fawair, A. (2022). The level of foreseeing future skills in leadership among school principals in the Sultanate of Oman from the teachers’ point of view . Palestine Technical University Research Journal, 10(5), 105–124. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i3.367