درجة توافر مهارات المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i3.367الباحث الرئيسي :
ربيع بن المر الذهليالكلمات المفتاحية:
استشراف المستقبل، القيادة، مديري المدارسالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر مهارات استشراف المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات باستخدام الاستبانة كأداة مكونة من أربع مجالات (المهارات التقنية، مهارات تنمية الموارد البشرية، مهارة المبادأة بالعمل، مهارات الإبداع والخيال)، وتكونت عينة الدراسة من (626) معلما ومعلمة في مدارس التعليم الأساسي للصفوف 5-10، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر مهارات استشراف المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين جاءت بمستوى مرتفع، حيث جاء مجال مهارة المبادأة بالعمل في المرتبة الأولى، بينما جاء في المرتبة الأخيرة مجال الإبداع والخيال، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≥0.05) تعزى لأثر الجنس، والمؤهل، وسنوات الخبرة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وأوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج تقنية لمديري المدارس تساعدهم على الارتباط مع نظرائهم على المستوى المحلي والإقليمي، وتمكنهم من استخدام التكنولوجيا في التخفيف من ضغوطات العمل وتقديم برامج إنماء مهني من قبل المعهد التخصصي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.