مستوى مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

المؤلفون

  • رندة العالم برنامج التأهيل التربوي، جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين
  • حازم بدارنه قسم الإدارة التربوية، جامعة جدارا، إربد، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v9i2.196

الباحث الرئيسي :

رندة العالم

الكلمات المفتاحية:

المهارات البحثية، طلبة الدراسات العليا، كليات التربية، الجامعات الفلسطينية، هيئة التدريس

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، في الفصل الصيفي من العام الدراسي 2019/2020، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية الذين يشرفون على طلبة الدراسات العليا، ويناقشون رسائلهم البالغ عددهم (54) عضو هيئة تدريس، وتم تطبيق أداة الدراسة( الاستبانة) عليهم تكونت بصورتها النهائية من (52) فقرة موزعة على خمس مجالات هي: موضوع الدراسة، والأدب التربوي والدراسات السابقة، وإجراءات الدراسة، ونتائج الدراسة وتفسيرها، والمراجع. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة  (كبيرة)، بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ (3.5)، كما أظهرت النتائج عدم ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة، فيما تبين وجود فروق تعزى لأثر متغير الرتبة الأكاديمية بين فئة أستاذ مساعد، وفئة أستاذ مشارك، ولصالح فئة أستاذ مساعد، وأوصى الباحثان بضروة تعزيز واستثمار مهارات الطلبة البحثية في زيادة رقعة ممارساتهم البحثية، وتحسين جودة انتاجهم العلمي. وتعزيز دور أعضاء الهيئة التدريسية المشرفين على رسائل وأطروحات الطلبة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

Al-alem, R., & Badarneh, H. (2021). The Level of Scientific Research Skills Among Graduate Students in the Faculties of Education at Palestinian Universities as Perceived by Faculty Members. Palestine Technical University Research Journal, 9(2), 13–34. https://doi.org/10.53671/pturj.v9i2.196