تحديات التعليم الرقمي(الإلكتروني)عند التعليم عن بعد في ضوء متغيرات العصر من وجهة نظر الطلبة في ظل جائحة كورونا (مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للبنين (12 - 10) إنموذجا)

المؤلفون

  • عبدالله الرمحي وزارة التربية والتعليم، ولاية الرستاق، سلطنة عمان

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.333

الباحث الرئيسي :

عبدالله الرمحي

الكلمات المفتاحية:

التعليم الرقمي، التعليم عن بعد، اتجاهات الطلبة، جائحة كورونا، طلبة المدرسة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تحديات التعليم الرقمي في ضوء متغيرات العصر من وجهة نظر الطلبة في ظل جائحة كورونا(مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للبنين (12 -10) إنموذجا). تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي(12 -10) بمدرسة الإمام ناصر بن مرشد للبنين(12 -10) الحكومية بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان للعام الدراسي 2021/2020م، والبالغ عددهم (400) طالب، وقد تكونت عينة الدراسة من (168) طالباً بالمدرسة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد استبانة تكونت من (6) عبارات، ومقياس اتجاه تكون من (14) عبارة. وقد تم التأكد من صدق وثبات الأدوات، وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز التحديات من وجهة نظر الطلبة هي الشبكة المتعلقة "بالإنترنت"، والأجهزة وملحقاتها المستخدمة للتعليم الرقمي جاءت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى اتجاهات طلبة الصف الحادي عشر نحو التعليم الرقمي جاء محايدًا، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة نحو التعليم الرقمي تبعا لمتغير المادة الدراسية (المواد الأدبية / والمواد العلمية / المواد المهارات الفردية). ومما أوصى به الباحث ضرورة الإسراع في تحسين شبكة الإنترنت، وتوفير الأجهزة الإلكترونية بالكم والكيف الكافيين لعملية التعليم الرقمي، وتنمية الوعي لدى الطلبة حول استخدام التعليم الرقمي (الإلكتروني) في التدريس المدرسي وأثره على التحصيل المعرفي وتنمية المهارات لديهم، وتعزيز اتجاهات الطلبة نحو التعليم الرقمي وتطبيقها على عينات ومراحل أخرى.

الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي، التعليم عن بعد، اتجاهات الطلبة، جائحة كورونا، طلبة المدرسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

AL-Rumhi , A. (2022). Challenges of digital (electronic) education in distance education in light of Corona pandemic’s era changes from students ’s point of view (A model from Imam Nasir bin Murshid School for Boys (10-12)). Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 198–181. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.333