الاقتصاد المعرفي وعلاقته بالكفايات التدريبية لدى مدربي السباحة في الأردن من وجهة نظر المدربين والإداريين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.666الباحث الرئيسي :
محمد أبو الطيبالكلمات المفتاحية:
الاقتصاد المعرفي، الكفايات التدريبية، مدربي السباحةالملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى الاقتصاد المعرفي وعلاقته بالكفايات التدريبية لدى مدربي السباحة في الأردن من وجهة نظر المدربين والإداريين، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (40) فرداً يمثلون (24) مدرباً، و(16) إدارياً، ولجمع البيانات تم استخدام أداة لقياس مستوى الاقتصاد المعرفي بمجالاته الثلاث (الاستثمار المعرفي والتطوير المعرفي والابداع المعرفي)، وأداة لقياس الكفايات التدريبية بمجالاتها الثلاثه (الكفايات الفنية والكفايات المهارية والكفايات الإدارية)، وتم إجراء المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والنسب المئوية، ومعامل كرونباخ ألفا، وقيمة معامل الإرتباط بيرسون، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05 بين الاقتصاد المعرفي بمجالاته (الاستثمار المعرفي، والتطوير المعرفي، والابداع المعرفي) والكفايات التدريبة بمجالاتها (الكفايات الفنية، والكفايات المهارية، والكفايات الإدارية) لدى مدربي السباحة من وجهة نظر المدربين والإداريين في الاردن. وأوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بتوظيف الاقتصاد المعرفي في المجال الرياضي لما له من دور فعَال في تنمية وتطوير العملية التدريبية في مجال السباحة بالأردن، بالاضافة الى تدعيم مستوى الكفايات التدريبية لدى المدربين العاملين في مجال التدريب تدريب السباحة بالأردن من أجل تحقيق الميزة التنافسية
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.