قدرة التعليم الإلكتروني في الجامعات السعـــــــــودية على الاستجابة لحالة الطوارئ في ظل جائحـــــــــــة كورونا COVID-19: دراسة حالة

المؤلفون

  • أسامة هندي جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية
  • احمد العنزي جامعة الحدود الشمالية،عرعر، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.341

الباحث الرئيسي :

أسامة هندي

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، التعلم عن بعد، الجامعات السعودية، جائحة كورونا، كوفيد 19

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على حالة الجامعات في المملكة العربية السعودية ومدى قدرة التعليم الإلكتروني في الجامعات السعودية على استمرار المنظومة التعليمية في ظل جائحة كورونا ، وتكونت عينة الدراسة من عدد (264) عضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المختلفة والذين شاركوا في الإجابة على الاستبيان المقدم لهم ، والذين قاموا بالفعل باستخدام نظام التعليم الإلكتروني في كلياتهم، كما استندت الدراسة الى التقارير الرسمية الصادرة عن جامعات المملكة بخصوص استمرار العملية التعليمية والتي كانت تصدر بشكل أسبوعي عن منجزات المحاور المختلفة، وأعد الباحثان استبانة في أربعة محاور ( نظام إدارة التعلم والمحتوى الإلكتروني، استخدام الفصول الافتراضية،  نظام الاختبارات الإلكترونية، نظام الدعم الفني وتعزيز ممارسات التعليم الإلكتروني) وتم تحليل بيانات الاستبانة ،وتوصلت نتائج الدراسة الى أن التعلم الإلكتروني حقق نتائج جيدة جدا ومتميزة أدت الى استمرار العملية التعليمية بشكل ربما فاق توقعات المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس، وتوصى الدراسة بمجموعة من التوصيات التي تؤكد على أهمية استمرار دعم التعلم الإلكتروني وزيادة التدريب والتعميم لانتشار ثقافته حتى بعد مرور الأزمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

آل الشيخ، حمد (2020). بعد كورونا.. التعليم عن بعد سيكون خياراً استراتيجياً بالسعودية، قناة العربية، متوفر على الرابط https://bit.ly/2BQ7B14

البنك الدولي (2021). التعليم: عرض عام في ظل جائحة كورونا، متاح على الرابط التالي https://bit.ly/3sbvoyE ،تاريخ زيارة 3/6/2021.

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (2020م). التقرير الختامي لتفعيل التعليم عن بعد بجامعة الحدود الشمالية، عمادة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد.

جامعة الحدود الشمالية (2020). التقرير الختامي لتفعيل التعليم عن بعد بجامعة الحدود الشمالية، عمادة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد.

الجامعة السعودية الالكترونية (2020). تقرير الجامعة السعودية الالكترونية لتفعيل التعليم عن بعد.

جامعة الطائف (2020). تقرير جامعة الطائف لتفعيل التعليم عن بعد، عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات.

جامعة القصيم (2020). التقرير الشامل لسير العملية التعليمية عن بعد بجامعة القصيم في الفترة من 6/3/2020 حتى 14/5/2020، عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

جامعة المجمعة (2020). تقرير جامعة المجمعة في تفعيل التعليم عن بعد خلال فترة تعليق الدراسة، عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.

جامعة بيشة (2020). التقرير الختامي لتفعيل التعليم عن بعد بجامعة بيشة من 9مارس الى 14 مايو، عمادة التعلم الإلكتروني.

زيتون، حسن (2005)، رؤية جديدة في التعلم- التعليم الإلكتروني- المفهوم، الدار الصوتية للتربية، الرياض، ص24.

الزيدي، ماجد بن مسعود. (2011). التعليم الإلكتروني فى سلطنة عمان. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت: جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية، 55 - 80. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/981518

ساعاتي، أمين (2020م). التعليم عن بعد وأزمة كورونا، جريدة الاقتصادية الرقمية، متوفر على الرابط https://bit.ly/2D4zHXc

سافيدرا ، خايمي (2020). التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص، مدونات البنك الدولي ، متوفر على الرابط https://bit.ly/2EJ3eGf

سالم، فاطمة الزهراء (2020). التباعد الاجتماعي وآثاره التربوية في زمن كوقيد 19 المستجد (الكرونا)، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، ج75.

شركة الأبحاث الرقميةDRC (2020). تقرير قياس تجربة الموظفين والطـــلاب حـــول العمل والدراسة عن بعد خلال جائحة كورونا (ابريل 2020م)، متوفر على الرابط التالي https://bit.ly/33ht66g

صادق، عبد الرحمن محمد (2020م). توظيف التكنولوجيا الرقمية في التعليم في وقت الأزمة: فيروس كورونا أنموذجا، مجلة تعليم جديد، متوفر على الرابط https://bit.ly/3gmO6Mz

عبد القادر، نادية محمد شريف. (2008). فعالية برنامج في التعليم الإلكتروني لتنمية مهارات تصميم وإنتاج دروس العلوم والوعي الإلكتروني لدى معلمي المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: مجلة عربية إقليمية محكمة., ع. 5، مج. 1/2(يناير 2008)، 111-152(ع. 5، مج. 1/2(يناير 2008)، 111-152), p. 42 ص..

العربية نت (2020م). بعد كورونا.. التعليم عن بعد سيكون خياراً استراتيجياً بالسعودية، تم الاسترداد https://www.alarabiya.net

عميرة، جويدة وطرشون، عثمان وعليان، علي. (2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني: دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، مج. 2019، ع. 6، ص ص. 285-298. https://search.emarefa.net/detail/BIM-890291

كليات الفارابي (2020). التقرير الختامي لخطة تحول كليات الفارابي الى نظام التعليم الإلكتروني (عن بعد)، وحدة التعليم الإلكتروني.

الكندري، خالد أحمد. (2016). آراء طلاب مقرر مقدمة في تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية حول التعليم الإلكتروني المدمج. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج24, ع2، 1 - 42. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/777426

مايكل مور، ج. (2010). التعليم عن بعد Distance education، القاهرة: الدار الأكاديمية للعلوم.

محمد، بشرى ياسين (2020). معالجة مشكلات تعلم الطلبة من خلال استخدام التعليم الإلكتروني، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع15، العدد - 11مايو 2020، مصر.

المشهراوي، حسن (2020). أثر تجربة توظيف التعلم الإلكتروني لتحسين العملية التعليمية في المرحلة الأساسية العليا بمحافظات قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الوطنية، مج 34، ع1

المصري، إبراهيم جابر (2018). تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج، ممدوح صابر شلبي.. وآخرون، ط1، دسوق: دار العلم والايمان للنشر والتوزيع.

مكتب التربية العربي لدول الخليج (2011). التعلم الإلكتروني (المفهوم والتطبيق) للإدارة المدرسية والمعلمين والطلاب، مكتب التربية العربي لدول الخليج - الرياض 1432هـ

منظمة الصحة العالمية (2020). مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): سؤال وجواب‏، متوفر على الرابط https://bit.ly/3gmV6Jw

منظمة الصحة العالمية (2021). اعداد المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19) حول العالم، متوفر على الرابط https://bit.ly/3s7VZwz

الهادي، محمد (2005). التعليم الإلكتروني عبر شبكة الانترنت، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، ط1، ص 120.

هندي، أسامة (2020). التعليم الإلكتروني في مواجهة فيروس كورونا، موقع تعليم جديد، متوفر على الرابط https://bit.ly/3glJ03p

اليونسكو (2020). اضطراب التعليم بسبب كوفيد-19 والتصدي له، متوفر على الرابط التالي https://bit.ly/39Q1h6w

ثانياً: المراجع العربية المترجمة

Abdelkader, Nadia Mohamed Sharif. (2008). The effectiveness of an e-learning program in developing the skills of designing and producing science lessons and e-awareness for preparatory school teachers. Arab Studies in Education and Psychology: A Regional Refereed Arab Journal, p. 5, mag. 1/2 (January 2008), 111-152 (v. 5, vol. 1/2 (January 2008), 111-152), p. 42 p..

Al Arabiya Net (2020 AD). After Corona, distance education will be a strategic choice in Saudi Arabia, retrieved https://www.alarabiya.net

Al-Farabi Colleges (2020). Final report of the plan to transform Al-Farabi colleges into an e-learning system (distance), e-learning unit.

Al-Hadi, Muhammad (2005). E-Learning over the Internet, Cairo, Egyptian Lebanese House, 1, p. 120.

Al-Kandari, Khaled Ahmed. (2016). The opinions of students of an Introduction to Educational Technology course at the College of Basic Education about blended e-learning. Educational Sciences: Cairo University - Faculty of Graduate Studies of Education, Vol. 24, Volume 2, 1 - 42. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/777426

Al-Mashrawi, Hassan (2020). The impact of the experience of employing e-learning to improve the educational process in the upper basic stage in the governorates of the Gaza Strip from the point of view of teachers. An-Najah University Journal for Research, An-Najah National University, Vol. 34, p.1

Al-Masry, Ibrahim Jaber (2018). Teaching techniques and their applications in curricula, Mamdouh Saber Shalaby.. and others, 1st Edition, Desouq: House of Science and Faith for Publishing and Distribution.

Al-Sheikh, Hamad (2020). After Corona... Distance education will be a strategic choice in Saudi Arabia, Al-Arabiya channel, available at the link https://bit.ly/2BQ7B14

Al-Zaidi, Majid bin Masoud. (2011). E-learning in the Sultanate of Oman. International Journal of Internet Education: Association for Technological and Human Development, 55-80. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/981518.

Amira, Juwaida and Tarshon, Othman and Alyan, Ali. (2019). Characteristics and objectives of distance education and e-learning: a comparative study on the experiences of some Arab countries. The Arab Journal of Literature and Human Studies, Vol. 2019, p. 6, pp. p. 285-298. https://search.emarefa.net/detail/BIM-890291

Arab Bureau of Education for the Gulf States (2011). E-Learning (Concept and Application) for School Administration, Teachers and Students, Arab Bureau of Education for the Gulf States - Riyadh 1432 AH

Digital Research Company DRC (2020). Report measuring the experience of employees and students about work and distance study during the Corona pandemic (April 2020 AD), available at the following link https://bit.ly/33ht66g

Hindi, Osama (2020). E-learning in the face of the Corona virus, a new education website, available at the link https://bit.ly/3glJ03p

Majmaah University (2020). Majmaah University report on activating distance education during the suspension period, Deanship of E-Learning and Distance Learning.

Michael Moore, c. (2010). Distance education, Cairo: The Academy of Sciences.

Muhammad, Bushra Yassin (2020). Addressing student learning problems through the use of e-learning, The Arab Foundation for Education, Science and Arts, 15th edition, Issue - 11 May 2020, Egypt.

Northern Border University (2020). Final report on activating distance education at Northern Border University, Deanship of E-Learning and Distance Learning.

Princess Noura bint Abdul Rahman University (2020 AD). Final report on activating distance education at Northern Border University, Deanship of E-Learning and Distance Learning.

Qassim University (2020). The comprehensive report on the progress of the distance educational process at Qassim University from 6/3/2020 to 14/5/2020, Deanship of E-Learning and Distance Education.

Saati, Amin (2020 AD). Distance education and the Corona crisis, the digital economic newspaper, available at the link https://bit.ly/2D4zHXc

Saavedra, Jaime (2020). Education in the Time of Coronavirus: Challenges and Opportunities, World Bank Blogs, available at https://bit.ly/2EJ3eGf

Sadiq, Abdul Rahman Muhammad (2020 AD). Employing digital technology in education in a time of crisis: Corona virus as a model, New Education Magazine, available at the link https://bit.ly/3gmO6Mz

Salem, Fatima Al-Zahra (2020). Social distancing and its educational effects in the time of the emerging COVID-19 pandemic, the Educational Journal, Sohag University - Faculty of Education, c. 75.

Saudi Electronic University (2020). Report of the Saudi Electronic University to activate distance education.

Taif University (2020). Taif University report to activate distance education, Deanship of E-Learning and Information Technology.

The World Bank (2021). Education: a general view in light of the Corona pandemic, available at the following link https://bit.ly/3sbvoyE, date of visit 3/6/2021.

UNESCO (2020). Education disruption due to Covid-19 and its response, available at the following link https://bit.ly/39Q1h6w

University of Bisha (2020). Final report on activating distance education at the University of Bisha from March 9 to May 14, Deanship of E-Learning.

World Health Organization (2020). Coronavirus disease (COVID-19): Q&A, available at https://bit.ly/3gmV6Jw

World Health Organization (2021). The number of people infected with the Corona virus (Covid-19) around the world, available at the link https://bit.ly/3s7VZwz

Zaitoun, Hassan (2005), A new vision in learning - e-learning - the concept, Al-Sawiyah House of Education, Riyadh, p. 24.

ثالثاً: المراجع الأجنبية

Arrosagaray, M., González-Peiteado, M., Pino-Juste, M., & Rodríguez-López, B. (2019). A comparative study of Spanish adult students’ attitudes to ICT in classroom, blended and distance language learning modes. Computers & Education, 134, 31-40.

Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-CoV-2 coronavirus (COVID-19) pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4), 1-9.

Di Xu and Ying Xu (2020). The Ambivalence About Distance Learning in Higher Education, Challenges, Opportunities, and Policy Implications, Higher Education: Handbook of Theory and Research, Higher Education: Handbook of Theory and Research 35, https://doi.org/10.1007/978-3-030-11743-6_10-1

Elzainy, A., El Sadik, A., & Al Abdulmonem, W. (2020). Experience of e-learning and online assessment during the COVID-19 pandemic at the College of Medicine, Qassim University. Journal of Taibah University Medical Sciences, 15(6), 456-462.

Fields, A., & Hartnett, M. (2019). Taking stock of our journal's journey: A statement of impact. Journal of Open, Flexible and Distance Learning, 23(1), 1-4.

Hartnett, M. (2020). Flexible and Distance Learning. Encyclopedia of Education and Information Technologies, 769-779.

Maria, E., Albeta, S. W., Rery, R. U., & Osman, K. (2020, June). The efforts of learning outcomes and motivation improvement through collaborative learning based on e-learning with course review horay on basic chemistry subject. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1567, No. 4, p. 042007). IOP Publishing.

Mittelmeier, J., Rienties, B., Rogaten, J., Gunter, A., & Raghuram, P. (2019). Internationalizations at a Distance and at Home: Academic and social adjustment in a South African distance learning context. International Journal of Intercultural Relations, 72, 1-12.

Muslim, S. (2018, April). Effectiveness of e-learning for student’s vocational high school building engineering program. In IOP Conference Series: Materials Science and Engineering (Vol. 336, No. 1, p. 012039). IOP Publishing.

Nasution, Aswarina & Hasairin, Ashar & Arwita, Widya. (2020). Biology Students Perception of Learning Ethnobotany based on Electronic Learning (E-Learning). Journal of Physics: Conference Series. 1462. 012064. 10.1088/1742-6596/1462/1/012064.

Nwafukwa, P. O., Aja-Okorie, U., & Oben, S. E. (2016). Distance Education as a Tool for Human Resources Development for the Implementation of the Universal Basic Education Programme in Ebonyi State Junior Secondary Schools. Journal of Education and Practice, 7(17), 38-43.

Peloso, R. M., Ferruzzi, F., Mori, A. A., Camacho, D. P., Franzin, L. C. D. S., Margioto Teston, A. P., & Freitas, K. M. S. (2020). Notes from the field: concerns of health-related higher education students in Brazil pertaining to distance learning during the coronavirus pandemic. Evaluation & the Health Professions, 43(3), 201-203.

Rani Molla, VOX (2020). ‘Microsoft, Google, and Zoom are trying to keep up with demand for their now free work-from-home software’. Retrieved on 20 July 2020 from https://www.vox.com/recode/2020/3/11/21173449/microsoftgoogle-zoomslack-increaseddemand-free-work-from-homesoftware

Tibaquirá, D. (2020). Factors that Influence the Perception of Higher Education Leaders in the Adoption Process of Instructional Technology and Distance Education (Doctoral dissertation, Nova Southeastern University).

USDLA (US American Distance Education Association) (2004): Definition of Distance Learning. http//www.usdla.org/ (accessed Mar 20, 2020).

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Hendi , O. ., & Al-Anzi, A. (2022). E-learning capacity in Saudi universities to respond to emergency state caused by the Coronavirus COVID-19 pandemic: A Case Study . Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 168–146. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.341