تحليل محتوى كتب لتُكنولوجيا للمرحلة الثانويّة وفقاً للتّفكير المنطقي
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v10i1.202الباحث الرئيسي :
مجدي جيوسيالكلمات المفتاحية:
كتاب التكنولوجيا، تحليل المحتوى، التفكير المنطقيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل محتوى كتاب التكنولوجيا للمرحلة الثانوية في فلسطين وفقاً للتفكير المنطقي وبيان درجة تمثيلها لمستويات التفكير المنطقي كما أشار إليها بياجيه، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث قام الباحثون بتصميم استمارة تحليل تكونت من إحدى عشرة مهارة حيث طبقت تلك المهارات على كتابي التكنولوجيا للصفين الحادي عشر والثاني عشر العلمي والأدبي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مجموع مهارات كتابي التكنولوجيا للعام الدراسي(2020- 2021) هو(463) مهارة. حيث جاءت مهارة التركيب بالمرتبة الأولى بنسبة مئوية بلغت (27.8%) تلتها مهارة التنظيم بنسبة مئوية(25.51%) بالمرتبة الثانية، وتلتها مهارة التقويم بالمرتبة الثالثة بنسبة مئوية(23.83%). وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحثان فقد أوصوا بضرورة إخضاع عمليات التطوير لمحتوى كتابي التكنولوجيا للمرحلة الثانوية للتخطيط العلمي السليم الذي يكفل تضمينها بمختلف أنواع الخبرات التعليمية بنحوٍ متوازن.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.