كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي في المجتمعات الصفية المرتبطة بمنصة (Microsoft teams) لدى طالبات جامعة الشرقية بسلطنة عمان

المؤلفون

  • علي المطري وزارة التربية والتعليم
  • بدر البلوشي جامعة الشرقية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.321

الباحث الرئيسي :

علي المطري

الكلمات المفتاحية:

كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي، المنصات التعليمية، مايكروسوفت تيمز، المجتمعات الصفية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي في المجتمعات الصفية المرتبطة بمنصة (Microsoft teams) لدى طالبات جامعة الشرقية بسلطنة عمان، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، استخدم الباحثان استبانة كفاءات التعاونية للتعلم الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي (CASEL-2020)، وتكونت الاستبانة من (5) كفاءات و(36) مؤشرًا بعد الترجمة وعرضها على المحكمين. وتكونت عينة الدراسة من (185) طالبة في مقرر الرياضيات التطبيقية بجامعة الشرقية بسلطنة عُمان. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لتوافر كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي في المجتمعات الصفية  المرتبطة بمنصة (Microsoft teams) كانت بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي (2.42)، وبنسبة مئوية (80.6%)، كما كانت درجة توافر كل كفاءة من الكفاءات بدرجة كبيرة، حيث حصلت كفاءة الوعي الذاتي على الرتبة الأولى وبنسبة توافر (82%)، وجاء في الرتبة الثانية كفاءة اتخاذ القرارات المسؤولة وبنسبة توافر (81%)، تلاه في الرتبة الثالثة كفاءة مهارات العلاقات، وبنسبة توافر (80.6%)، بينما احتل الرتبة الرابعة كفاءة الوعي الاجتماعي وبنسبة توافر (80.6%) وجاء في الرتبة الخامسة والأخيرة كفاءة الإدارة الذاتية وبنسبة توافر (79%)، وقد أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة توظيف منصة مايكروسوفت تيمز في تدريس المقررات الجامعية لما تتوفر بها ممن مميزات وإضافات تتيح إدراج التطبيقات الداعمة للتعلم الاجتماعي والعاطفي. نشر الوعي بأهمية تضمين كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي في التعلم عن بعد بالمنصات التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

AL-MATARI, A., & AL-Baloshi , B. . (2022). Social and emotional learning competencies (SEL (in classroom communities linked to the (Microsoft teams) platform among female students of A’Sharqiyah University (ASU) in the Sultanate of Oman. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 80–58. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.321