اختيار التخصص الجامعي والرؤيا المستقبلية لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين

المؤلفون

  • رشيد عرار الإرشاد المهني، وزارة التربية والتعليم، فلسطين، الخليل
  • ملكة رياحي كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس، جامعة تونس، تونس

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v9i3.178

الباحث الرئيسي :

رشيد عرار

الكلمات المفتاحية:

اختيار الجامعة، اختيار التخصص، الرؤيا المستقبلية، الطلبة، فلسطين

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى نسبة حصول الطلبة الملتحقين بالجامعات الفلسطينية على خدمات بالمرحلة الثانوية، أو الجامعة ساعدتهم في التعرف إلى تخصصاتهم الجامعية الأنسب، وكذلك الكشف عن الرؤيا المستقبلية لديهم للاندماج بالعمل ما بعد التخرج، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلال برنامج جوجل Google Survey، طبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (550) طالباً وطالبةً، (33%) منهم ذكور، و(67%) منهم إناث من جامعات الضفة الغربية وقطاع غزة. وبينت النتائج أن (9%) من الطلبة الفلسطينيين حصلوا في المدرسة على خدمات ساعدتهم في التعرف إلى تخصصاتهم الجامعية الأنسب، و(16%) من أفراد العينة حصلوا على خدمات بالجامعة ساعدتهم في التعرف إلى تخصصاتهم الجامعية الأنسب، ولم تكن هناك فروقاً تذكر بين الذكور والإناث أو بين الضفة الغربية وقطاع غزة في تلك الخدمات. وعبّر ما نسبته (53.3%) من الطلبة عن رغبتهم في الدراسة في جامعة أخرى غير تلك الملتحقين بها، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في تلك الرغبة، كما عبّر (53.6%) منهم عن رغبتهم في دراسة تخصص آخر غير الملتحقين به، وكانت الفروق دالة إحصائياً لصالح الإناث. كما أشارت المعطيات المتعلقة بالرؤيا المستقبلية للطلبة ما بعد التخرج إلى أن ما نسبته (62%) من الطلبة يرغبون بالحصول على وظيفة سواءً بالقطاع العام أو الخاص، و(24%) منهم يتطلعون لإنشاء مشروع خاص بهم سواءً كان المشروع ضمن التخصص، أو بعيد عن التخصص، بينما ما نسبته (14%) يفكرون بالهجرة والعمل خارج البلاد. وأوصت الدراسة بأهمية توفير مساحات للإرشاد التربوي الفعال في المرحلة الثانوية، والإرشاد الأكاديمي في الجامعات والكليات وفق أسس علمية مدروسة وممنهجة والأخذ بالنتائج من قبل الجامعات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-30

كيفية الاقتباس

Arar, R. ., & Riahi, M. (2021). Choice of University Major, and Future Vision of University Students in Palestine. Palestine Technical University Research Journal, 9(3), 143–122. https://doi.org/10.53671/pturj.v9i3.178