إثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعية على الأداء الأكاديمي للطلبة

المؤلفون

  • رانيا العبدالله قسم تكنولوجيا المعلومات، جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين
  • عبير قشوع قسم تكنولوجيا المعلومات، جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v8i2.120

الباحث الرئيسي :

عبير قشوع

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، الأداء الأكاديمي، الكفاءة الذاتية في الحاسوب، استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ، جامعة فلسطين التقنية-خضوري

الملخص

يتم استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية (SNS) على نطاق واسع من قبل طلاب الجامعات في هذه الأيام. تختلف الأسباب الكامنة وراء هذا الاستخدام بين الأغراض الأكاديمية وغير الأكاديمية. السؤال هو ما إذا كان هذا الاستخدام يؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب. تهدف هذه الدراسة للإجابة على هذا السؤال من خلال دراسة تأثير خمسة متغيرات محتملة على استخدام SNS، وتأثير هذا الاستخدام على الأداء الأكاديمي للطلاب في جامعة فلسطين التقنية-خضوري (PTUK). تم تضمين خمسة متغيرات: الجنس، والعمر، كلية الطالب، ومدة الاستخدام، والكفاءة الذاتية في الحاسوب. واستخدمت العينة الطبقية من اجل جمع البيانات المطلوبة، تم استرداد 369 استبانة مكتملة وصحيحة، تم تحليلها باستخدام SPSS 20.0. كشفت النتائج أن اثنين فقط من بين المتغيرات الخمسة وهما "كلية الطالب" و"الكفاءة الذاتية في الحاسوب" للطلاب لها تأثير إيجابي على استخدام SNS، واستخدام SNS له تأثير إيجابي على الأداء الأكاديمي للطلاب. يوصي الباحثون بضرورة أن تتبنى جامعة فلسطين التقنية-خضوري PTUK استراتيجيات توجه استخدام الطلاب لـ SNS بطرق مفيدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Abdalla, R., & Qashou, A. (2020). The Influence of Social Network Use on Students’ Academic Performance. Palestine Technical University Research Journal, 8(2), 112–130. https://doi.org/10.53671/pturj.v8i2.120