إثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعية على الأداء الأكاديمي للطلبة
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v8i2.120الباحث الرئيسي :
عبير قشوعالكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، الأداء الأكاديمي، الكفاءة الذاتية في الحاسوب، استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ، جامعة فلسطين التقنية-خضوريالملخص
يتم استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية (SNS) على نطاق واسع من قبل طلاب الجامعات في هذه الأيام. تختلف الأسباب الكامنة وراء هذا الاستخدام بين الأغراض الأكاديمية وغير الأكاديمية. السؤال هو ما إذا كان هذا الاستخدام يؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب. تهدف هذه الدراسة للإجابة على هذا السؤال من خلال دراسة تأثير خمسة متغيرات محتملة على استخدام SNS، وتأثير هذا الاستخدام على الأداء الأكاديمي للطلاب في جامعة فلسطين التقنية-خضوري (PTUK). تم تضمين خمسة متغيرات: الجنس، والعمر، كلية الطالب، ومدة الاستخدام، والكفاءة الذاتية في الحاسوب. واستخدمت العينة الطبقية من اجل جمع البيانات المطلوبة، تم استرداد 369 استبانة مكتملة وصحيحة، تم تحليلها باستخدام SPSS 20.0. كشفت النتائج أن اثنين فقط من بين المتغيرات الخمسة وهما "كلية الطالب" و"الكفاءة الذاتية في الحاسوب" للطلاب لها تأثير إيجابي على استخدام SNS، واستخدام SNS له تأثير إيجابي على الأداء الأكاديمي للطلاب. يوصي الباحثون بضرورة أن تتبنى جامعة فلسطين التقنية-خضوري PTUK استراتيجيات توجه استخدام الطلاب لـ SNS بطرق مفيدة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.