اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة طولكرم

المؤلفون

  • معاذ عمر جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.264

الباحث الرئيسي :

معاذ عمر

الكلمات المفتاحية:

اليقظة العقلية، التفكير الإبداعي، الطلاقة، الأصالة، المرونة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة طولكرم في ضوء متغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، واعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي منهجاً لدراسته، حيث تكون مجتمع الدراسة من ( 1140) معلماً ومعلمةً، وتكونت عينة الدراسة من ( 86) معلماً و(102 ) معلمةً، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام أداتين لقياس اليقظة العقلية والتفكير الإبداعي وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اليقظة العقلية لدى معلمي المرحلة الأساسية بلغ ( 3.89) وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في المتوسطات الحسابية لمستوى اليقظة العقلية لمتغير الجنس وكان لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لمستوى اليقظة العقلية لمتغير المؤهل العلمي وكان لصالح الدراسات العليا، ووجود فروق ذات دالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لمستوى اليقظة العقلية لمتغير سنوات الخبرة؛ وكان لصالح أقل من ( 5) سنوات، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الأساسية بلغ ( 3.94)، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالة إحصائية لمستوى التفكير الإبداعي لمتغير الجنس وكان لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دالة إحصائية لمستوى التفكير الإبداعي لمتغير المؤهل العلمي وكان لصالح الدراسات العليا، ووجود فروق ذات دالة إحصائية لمستوى التفكير الإبداعي لمتغير الخبرة وكان لصالح الخبرة الأكثر من (20) سنة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية إيجابية دالة إحصائياً بين مستوى اليقظة العقلية ومستوى التفكير الإبداعي. حيث أوصت الدر اسة إلى ضرورة توعية المعلمين والتربويين بأهمية التفكير الإبداعي واليقظة العقلية والعمل على تطويرهما وتنميتهما، وتشجيعهم على استخدام التفكير الإبداعي في العملية التعليمية التعلمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

Omar, M. (2022). Mental Mindfulness and its Relationship with Creative Thinking For High Primary School Teacher in Tulkarm Governorate. Palestine Technical University Research Journal, 10(4), 105–128. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i4.264