دور قيادة التغيير في تنمية مهارات الابداع الاداري لدى مديري مدارس محافظة قلقيلية
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i1.604الباحث الرئيسي :
عبير قشوعالكلمات المفتاحية:
قيادة التغيير، الإبداع الإداري، محافظة قلقيليةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور قيادة التغيير في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس محافظة قلقيلة، وقد تكون مجتمع الدراسة من 81 مديراً ومديرة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الهادفة ممن استطاعت الباحثة التواصل معهم وقوامها 10 مديرين، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج النوعي وفق منهج النظرية المتجذرة (بأسلوب باسكال وروزمن)، وأداة الدراسة المقابلات شبة المنتظمة ( مجموعة التركيز مع مدراء المدارس)، وقد أظهرت النتائج أن دور قيادة التغيير في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس محافظة قلقيلة يتمثل في تشجيع المديرين على الاتصال والتواصل والاستماع لأفكار جديدة وبناءة تسهم في تنمية مهارات الإبداع الإداري، وتحثهم على التركيز الأهداف، وعدم إعطاء الجوانب الإجرائية اهتماما كبيرا يشغل عن متابعة تحقيق الأهداف والإبداع فيها، وأن المعيقات التي تحول دون دور قيادة التغيير في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى المديرين هي مركزية القرارات وتلقي التعليمات من الوزارة والتربية يقيد صلاحيات المديرين ويحول دون إبداعهم، وضعف المشاركة المجتمعية يحول دون تمكين قيادة التغيير في دعم مبادراته الإبداعية وتعميمه، وأن مقترحات مواجهة تلك المعيقات تتطلب تمكين المديرين في مدارسهم، وتطبيق مبادئ الإدارة اللامركزية في المدارس، وتعزيز الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي ومؤسساته وإشراكه في الأنشطة واللقاءات، وأوصت الدراسة بتشجيع المديرين على ممارسة قيادة التغيير لما لها من دور في تنمية مهارة الإبداع الإداري لديهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.