الضغوط المهنية لدى معلمي ومعلمات التربية المهنية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v7i2.75الباحث الرئيسي :
سمير شديفاتالكلمات المفتاحية:
الضغوط المهنية، معلمو ومعلمات التربية المهنيةالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلىمستوى الضغوط المهنية لدى معلمي ومعلمات التربية المهنية في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، والخبرة، والمرحلة الدراسية). وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية المهنية في المدارس الحكومية التابعة لمديريتي التربية والتعليم في(إربد الأولى والثانية )،والبالغ عددهم (320)معلماً ومعلمة، أمّا عينة الدراسة فكانت عينة طبفية عشوائية بلغت (100) معلماً ومعلمةً، موزعين على مدريتين للتربية والتعليم في محافظة اربد، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد أداة (استبانة): لقياس مستوى الضغوط المهنية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من الضغوط المهنية لدى معلمي ومعلمات التربية المهنية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط المهنية لديهم، تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط المهنية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح الخبرة المتوسطة، وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط المهنية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية ولصالح المرحلة الأساسية الدنيا. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى البحثان العمل على التخفيف من مستويات الضغوط المهنية لدى معلمي ومعلمات التربية المهنية من خلال توفير بيئة نفسية ومهنية متوافقة،ومراعاة وزارة التربية التعليم في الأردن معلمي ومعلمات التربية المهنية للمرحلة الأساسية الدنيا من خلال توفير البرامج التأهيلية والتدريبية لهم، وإيجاد حوافز ومكافآت مادية ومعنوية ورفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي لهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.