دور برنامج تبني المدارس الفلسطينية في تمويل التعليم الوطني: دراسة من منظور المدارس المتبناة.
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i03.665الباحث الرئيسي :
احمد عمارالكلمات المفتاحية:
برنامج التبني، التمويل الوطني للتعليم، المدارس الفلسطينيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع برنامج تبني المدارس الفلسطينية في إطار التمويل الوطني للتعليم، من منظور مديري المدارس المعنية. أجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني، من العام الدراسي (2023/2024)، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس المتبناة، والبالغ عددهم (1218) مديراً ومديرة، وتم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي طبقي، حيث تكونت من (120) مديراً ومديرة. وقام الباحث بتطوير أداة للدراسة، وهي استبانة تتضمن (34) فقرة موزعة على ستة محاور، وهي: (مسوغات برنامج تبني المدارس، و أهداف برنامج التبني، ومجالات برنامج التبني، ودور لجان برنامج التبني والمتابعة والرقابة، ودور مدير المدرسة في برنامج التبني، المشاركة المجتمعية). وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة، حيث بلغ معامل الثبات (91%). وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية الكلية لجميع محاور الدراسة بلغت (3.93)، في حين ما كانت الانحرافات المعيارية الكلية لجميع المحاور (0.37)، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل لجان برنامج التبني على مستوى الوزارة والمستويات الأخرى ذات الصلة. كما أوصت بضرورة إعطاء هامش من الصلاحيات لمدير المدرسة في تفعيل برنامج التبني في مدرسته
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.