مستوى التفكير التاريخي لدى طلبة مساق القضية الفلسطينية في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)

المؤلفون

  • احمد عمار جامعة فلسطين التقنية - خضوري، فلسطين
  • عفيف زيدان جامعة القدس -فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.478

الباحث الرئيسي :

احمد عمار

الكلمات المفتاحية:

التفكير التاريخي، القضية الفلسطينية، جامعة فلسطين التقنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص مستوى التفكير التاريخي لدى طلبة مساق القضية الفلسطينية في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)، أجريت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي (2022/2023)، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة مساق القضية الفلسطينية في جامعة فلسطين التقنية ، والبالغ عددهم (505) طالبًا وطالبةً. تكونت عينة الدراسة من (152) طالبًا وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد طور الباحثان أداة للدراسة، وهي استبانة خيارات تقيس مستوى التفكير التاريخي لدى الطلبة، إذ تكونت من (25) فقرة، موزعة في خمسة محاور هي: (التسلسل الزمني، الفهم والاستيعاب التاريخي، التحليل والتفسير التاريخي، البحث التاريخي، القضايا التاريخية واتخاذ القرار)، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، فقد بلغ معامل الثبات (0.93). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير التاريخي لدى طلبة كان بمعدل (61 %)، وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التفكير التاريخي تعزى لمتغيرات  (الجنس، التخصص، مكان السكن). وأوصت الدراسة بضرورة استحداث بعض المساقات ضمن متطلبات الجامعة التي تهتم بالتفكير بشكل عام والتفكير التاريخي بشكل خاص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Amar, A., & Zeidan , A. (2023). The Level of Historical Thinking Among Students of the Palestinian Issue Course in Palestine Technical University (Kadoorie) . Palestine Technical University Research Journal, 11(3), 60–77. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.478