فاعلية التعليم عن بعد في تحقيق مخرجات تخصصات الإعلام من وجهة نظر الطلبة في جامعة فلسطين التقنية-خضوري
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v13i1.616الباحث الرئيسي :
رأفت حج عليالكلمات المفتاحية:
فعالية، التعليم عن بعد، تخصصات الإعلام، مخرجات التخصصاتالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية استخدام التعليم عن بعد في تخصصات الإعلام من وجهة نظر الطلبة في جامعة فلسطين التقنية - خضوري. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافها، واشتملت عينة الدراسة على 211 طالباً وطالبة من فروع الجامعة الثلاثة في طولكرم، رام الله، والعروب. تم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبيان، بلغت قيمة معامل الثبات له 94.7%، وجرى تطبيقه على العينة المختارة. أظهرت نتائج الدراسة أن تقييم الطلبة لفعالية التعليم عن بعد في تحقيق مخرجات تخصصات الإعلام كان بدرجة متوسطة بشكل عام. حيث كان تقييمهم لعوامل النجاح والإجراءات المتخذة متوسطة المستوى أيضاً. كما كشفت النتائج أن الجامعة وفّرت منصات تسهل التواصل بين الطلبة والمدرسين، مما مكّن المدرسين من إنجاز خطط المساقات، رغم تأثر التدريبات العملية سلباً خلال فترة التعليم عن بعد، ولم يكن التزام الطلبة بحضور اللقاءات الإلكترونية بمستوى التزامهم في التعليم الوجاهي التقليدي. وفي تحليل العلاقة بين المتغيرات، تبين وجود علاقة إيجابية بين جميع المتغيرات وتحقيق مخرجات التخصصات، مع بروز تأثير الإجراءات المتخذة كالأقوى من حيث الأهمية الإحصائية. توصي الدراسة بتعزيز الشراكة مع المؤسسات الإعلامية من أجل توفير المعدات والأدوات المساعدة في التدريبات العملية خلال فترة التعليم عن بعد، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلبة من خلال توفير حلول ملائمة لمن يعانون من نقص في وسائل الاتصال بالإنترنت الملائم، أو المعدات اللازمة للتعلم عن بعد. كما دعت الدراسة إلى تطوير البنية التحتية التكنولوجية، وتوعية الطلبة بأهمية الالتزام بالحضور والتفاعل في اللقاءات الإلكترونية التزامنية، من أجل زيادة فاعلية التعليم عن بعد في تحقيق أهداف ومخرجات التخصصات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.