واقع الأنماط القيادية السائدة في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة نابلس من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • ناجح معاني الجامعة العربية الأمريكية/ دكتوراه في الإدارة التربوية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.497

الباحث الرئيسي :

ناجح معاني

الكلمات المفتاحية:

محافظة نابلس، المدارس الثانوية، الأنماط القيادية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع الأنماط القيادية السائدة في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة نابلس من وجهة نظر المعلمين، والتعرف إلى دور متغيرات الدراسة (الجنس، وسنوات الخدمة، والمؤهل العلمي) في واقع الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في محافظة نابلس، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي بصورته التحليلية، والاستبانة كأداة للدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس محافظة نابلس، والبالغ عددهم (3458)، اختيرت عينة طبقية عشوائية على متغير الجنس مكونة من (300) معلماً ومعلمة، أظهرت النتائج أنَّ المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع الأنماط القيادية السائدة في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة نابلسمن وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء متوسط استجابات أفراد العينة على المجال الأول مرتفعة والثاني والثالث متوسطة وهي بالترتيب: النمط التساهلي(3.78)، يليه النمط الأوتوقراطي(3.37)، ويليه النمط الديمقراطي(3.26)، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين في المدارس الحكومية الثانوية في محافظة نابلس لواقع الأنماط القيادية السائدة تعزى لمتغير الجنس في مجال النمط الديمقراطي والنمط الأوتوقراطي والدرجة الكلية، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية في مجال النمط التساهلي وجاءت الفروق لصالح الذكور، وعدم وجود فروق في متغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بممارسة مديري المدارس الحكومية الثانوية في مدينة نابلس للقيادة الديمقراطية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Ma"ani, N. (2023). The reality of the prevailing leadership styles in government secondary schools in Nablus Governorate from the teachers’ point of view . Palestine Technical University Research Journal, 11(3), 138–155. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.497