فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية استيعاب المفاهيم الرقمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مادة التكنولوجيا في فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i3.444الباحث الرئيسي :
عبدالرحمن أبو سارةالكلمات المفتاحية:
الوسائط المتعددة، استيعاب المفاهيم، التكنولوجيا الرقميةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية استيعاب المفاهيم الرقمية، لدى طلبة المرحلة الثانوية في مادة التكنولوجيا في فلسطين، وتكونت عينة الدراسة من (64) طالباً، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، بلغ عددها (31) طالباً درسوا موضوعي: أتمتة أدوات المكاتب وإنترنت الأشياء الواردين في مادة التكنولوجيا باستخدام الوسائط المتعددة، والمجموعة الضابطة، بلغ عددها (33) طالباً، درسوا نفس الموضوعين باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتمّ إعداد اختبار لقياس استيعاب الطلبة للمفاهيم الرقمية الواردة في المنهاج الدراسي، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختبار استيعاب المفاهيم الرقمية في مادة التكنولوجيا، لصالح المجموعة التجريبية، وعلى ضوء النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات ومنها: ضرورة الاهتمام بالمفاهيم الرقمية كأحد المتغيرات الواجب مراعاتها عند تدريس منهاج التكنولوجيا، وبضرورة توظيف الوسائط المتعددة الرقمية في التعليم بشكل عام وتعليم التكنولوجيا بشكل خاص، وبضرورة تصميم دروس تعليمية متعددة الوسائط، يُمكن استخدامها داخل الصفوف الدراسية وخارجها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.