واقع الثقافة التنظيمية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني،ومتطلبات تطويرها باستخدام أداة تقييم الثقافة التنظيمية (OCAI)

المؤلفون

  • عبير الوحيدي طالبة دكتوراه، الجامعة العربية الأمريكية

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.410

الباحث الرئيسي :

عبير الوحيدي

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية السائدة، الثقافة التنظيمية المفضلة، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أداة تقييم الثقافة التنظيمية (OCAI)

الملخص

تهدف الدراسة لتحليل الثقافة التنظيمية السائدة والمفضلة لدى الموظفين في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وتشخيص الفجوة الثقافية بين أبعاد كل منهما، ومتطلبات تطوير تلك الثقافة لجسر الهوة بين ما هو قائم وما هو مأمول. وتحقيقاً لهذا الغرض تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وأداة تقييم الثقافة التنظيمية (OCAI) التي قام بتطويرها كل من (Cameron & Quinn) كأداة للدراسة، والتي تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (103) موظفاً من العاملين في الوظائف الإشرافية في المؤسسة المذكورة، من أصل (140) موظفاً يشكلون بمجموعهم مجتمع الدراسة.  وخلصت الدراسة إلى أن ثقافة التسلسل الهرمي هي الثقافة التنظيمية السائدة، في حين كانت ثقافة العشيرة هي الثقافة التنظيمية المفضلة لدى الموظفين. وتم تحديد الفجوة الثقافية في ثلاثة أبعاد هي: الخصائص السائدة (المهيمنة)، والرابط التنظيمي، ومعايير النجاح. كما وخلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول الثقافة التنظيمية السائدة والمفضلة تعزى لمتغيري الدرجة العلمية وعدد سنوات الخبرة الوظيفية، فيما وجدت الدراسة عدداً من الفروق الدالة إحصائياً تعزى لمتغيري الجنس والدرجة الوظيفية. وأوصت الدراسة بإجراء تدخلات وتغييرات في ثقافة التسلسل الهرمي السائدة باتجاه ثقافة العشيرة المفضلة في الأبعاد المتعلقة بالرابط التنظيمي ومعايير النجاح، ونحو ثقافة التشبع المفضلة في بُعد الخصائص السائدة (المهيمنة).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-07-27

كيفية الاقتباس

Alwahaidi , A. (2023). The reality of organizational culture in the Palestinian Central Bureau of Statistics and requirements to be developed using the Organizational Culture Assessment Tool (OCAI). Palestine Technical University Research Journal, 11(2), 145–176. https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.410