نمط القيادة السائد في المدارس الثانوية الخاصة وعلاقته بالانتماء التنظيميّ لدى المعلمين في منطقة الخطّ الأخضر الفلسطينيّة
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i2.402الباحث الرئيسي :
لبنى علينات خلايلةالكلمات المفتاحية:
نمط القيادة، RBS، الخط الأخضرالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن نمط القيادة السائد في المدارس الثانوية الخاصة في منطقة الخط الأخضر وعلاقته بالانتماء التنظيمي لدى المعلمين. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتمّ تطبيق الاستبانة على أفراد عينة الدراسة، البالغ عددهم 315 معلمًا ومعلمة يُعلّمون في المدارس الثانوية الخاصة في العام الدراسيّ 2021-2022، تمّ الوصول إليهم بالطريقة العرضية (الميسرة). أظهرت نتائج الدراسة أنّ نوع نمط القيادة السائد لدى مدراء المدارس الثانوية الخاصة في منطقة الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين هو النمط الديموقراطيّ، وأنّ مستوى الانتماء التنظيميّ للمعلمين جاء بدرجة عالية، كما أظهرت وجود علاقة طرديّة إيجابية ومرتفعة بين نوع نمط القيادة الديموقراطيّ ومستوى الانتماء التنظيميّ لدى المعلمين، ووجود علاقة عكسية سلبية بين النمط التسلطيّ والنمط التسيبيّ (الفوضويّ) ومستوى الانتماء التنظيميّ لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمين. وأظهرت أيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدراسة على مستوى الانتماء التنظيمي لدى المعلمين في المدارس الثانوية الخاصة تعزى لسنوات الخدمة وللمؤهل العلميّ. كما وتوصلت الدراسة لعدد من التوصيات من أبرزها: تشجيع الوزارة المديرين على استخدام النمط القياديّ الديموقراطي في جميع المدارس من خلال وضع نظام حوافز لمديري المدارس الذين ينجحون في توظيف إدارتهم بشكل مبدع مما يرفع من شأن المدرسة بكافة مدخلاتها ومخرجاتها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.