تأثير التدريب والبيئة الاقتصادية الكلية على معدل توقف الأعمال للشركات الناشئة
DOI:
https://doi.org/10.53671/pturj.v11i1.376الباحث الرئيسي :
نزار دويكاتالكلمات المفتاحية:
توقف عن العمل، التدريب، معدل النمو الاقتصادي، الشركات الناشئة، سعر الفائدةالملخص
هدفت هذه الدراسة لفحص تأثير التدريب وعوامل الاقتصاد الكلي مثل: سعر الفائدة ومعدل نمو الاقتصاد ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على معدل توقف الأعمال التجارية على عينة مكونة من 54 دولة، التي يتضمنها تقرير المراقب العالمي لريادة الأعمال لعام 2017. من أجل تحقيق ذلك استخدمت الدراسة تحليل الانحدار الخطي لاختبار فرضيات البحث. كشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي أن متغيرات الاقتصاد الكلي وهي معدل سعر الفائدة، والنمو الاقتصادي لهما التأثير الأكثر أهمية في مستوى وقف العمل. حيث بينت نتائج تحليل الانحدار أن معدل سعر الفائدة يؤثر إيجابيا على وقف العمل وهو ذو دلالة إحصائية، وكذلك معدل النمو الاقتصادي يؤثر سلبيا في وقف العمل، وهو ذو دلالة إحصائية. من ناحية أخرى أيضا أشارت نتائج الدراسة أن التدريب يؤثر سلبيا على معدل توقف العمل، وهو ذو دلالة إحصائية. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتدريب لأصحاب الشركات الناشئة وكذلك الأخذ بعين الاعتبار البيئة الكلية للاقتصاد. بحيث إنه كلما ارتفع معدل النمو الاقتصادي والتدريب على ريادة الأعمال في بلد ما، انخفض مستوى التوقف عن العمل. بمعنى آخر، ستشهد البلدان التي تتمتع بمستويات أعلى من التدريب على ريادة الأعمال، والنمو الاقتصادي، المزيد من المشاريع التي تتحول من مرحلة الشركات الناشئة إلى مرحلة الاستقرار. سيتعين على صانعي القرار تنمية اقتصاداتهم واعتماد برامج تدريبية متخصصة التي شأنها أن تساعد رواد الأعمال على اكتساب المهارات التي يحتاجونها لضمان انتقال أقوى من الشركات الناشئة إلى الشركات المستقرة.
التنزيلات
المراجع
Aceituno-Aceituno, P., Casero-Ripollés, A., Escudero-Garzás, J. J., & Bousoño-Calzón, C. (2018). University training on entrepreneurship in communication and journalism business projects. Comunicar, 26(57), 91–99. https://doi.org/10.3916/C57-2018-09
Bekeris, R. (2012). The impact of macroeconomic indicators upon SME‘s profitability. Ekonomika, 91(3), 1392–1258. http://www.journals.vu.lt/ekonomika/article/viewFile/883/405
Dladla, L., & Mutambara, E. (2018). The impact of training and support interventions on small businesses in the Expanded Public Works Programme-Pretoria region. Social Sciences, 7(12), 1–11. https://doi.org/10.3390/socsci7120248
Edelman, Manolova, & Brush, (2008). Entrepreneurship education: Correspondence between practices of nascent entrepreneurs and textbook prescriptions for success. Academy of Management Learning & Education, 7(1), 56-70
Ensari, M. Ş., & Karabay, M. E. (2014). What Helps to Make SMEs Successful in Global Markets? Procedia - Social and Behavioral Sciences, 150, 192–201. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2014.09.030
Frank, R. H., & Bernanke, B. S. (2004). Principles of Micro Economics _ Frank n Bernarke (Fourth Edi).www.mhhe.com%0Awww.mhhe.com
Gendron, G. (2004). Practitioners’ Perspectives on Entrepreneurship Education: An Interview With Steve Case, Matt Goldman, Tom Golisano, Geraldine Laybourne, Jeff Taylor, and Alan Webber. Academy of Management Learning & Education, 3(4), 351–352. https://doi.org/10.5465/amle.2004.15112540
Global Entrepreneurship Monitor. (2017). Global Entrepreneurship Monitor (Gem). http://www.gemconsortium.org/download@file
Gorman, G., Hanlon, D., & King, W. (1997). … Perspectives on Entrepreneurship Education, Enterprise Education and Education Entrepreneurship education, 56(June). http://www.google.com/books?hl=pt-PT&lr=&id=Jg8CSHNjiaEC&oi=fnd&pg=PA21&dq=entrepreneurship+education&ots=vL7ktOMlIj&sig=NyEaq0tIkFrY099BSWjie0ta52Q
Isyaku Abdullahi, I., & Sulaiman, C. (2015). The Determinants of Small and Medium-sized Enterprises Performance in Nigeria. Advances in Economics and Business, 3(5), 184–189. https://doi.org/10.13189/aeb.2015.030504
Jayeola, O., Olawale, T., & Adewumi. (2018). Economic Environment and Entrepreneurial Development in Lagos and Ogun States, Nigeria. Scholedge International Journal of Multidisciplinary & Allied Studies ISSN 2394-336X, 5(3), 27. https://doi.org/10.19085/journal.sijmas050301
Jusoh, R., Ziyae, B., Asimiran, S., & Kadir, S. A. (2011). Entrepreneur Training Needs Analysis: Implications On The Entrepreneurial Skills Needed For Successful Entrepreneurs. International Business & Economics Research Journal (IBER), 10(1). https://doi.org/10.19030/iber.v10i1.933
Katz, J. A. (2003). The chronology and intellectual trajectory of American entrepreneurship education 1876-1999. Journal of Business Venturing, 18(2), 283–300. https://doi.org/10.1016/S0883-9026(02)00098-8
Kirby, D. A. (2004). Entrepreneurship education: Can business schools meet the challenge? Education + Training, 46(March), 510–519. https://doi.org/10.1108/00400910410569632
Magableh, I. K., Kharabsheh, R., & Al-Zubi, K. A. (2011). Determinants and Impact of Training: The Case of SMEs in Jordan. International Journal of Economics and Finance, 3(5), 104–116. https://doi.org/10.5539/ijef.v3n5p104
Mankiw, G. (2009). Macroeconomics (SEVENTH ED). www.worthpublishers.com
Mehralizadeh, Y., & Sajady, S. H. (2005). A study of factors related to successful and failure of entrepreneurs of small industrial business with emphasis on their level of education and training. Journal of Management and Science, 1(1), 55–62. https://doi.org/10.26524/jms.2020.7
Miocevic, D., & Crnjak-Karanovic, B. (2012). The mediating role of key supplier relationship management practices on supply chain orientation-The organizational buying effectiveness link. Industrial Marketing Management, 41(1), 115–124. https://doi.org/10.1016/j.indmarman.2011.11.015
Njoroge, C. W., & Gathungu, J. M. (2013). The effect of entrepreneurial education and training on development of small and medium enterprises in Kenya. International Journal of Education and Research, 1(8), 1–22.
Parker, S. C., & Van Praag, C. M. (2006). The entrepreneur’s mode of entry: Business takeover or new venture start? في IZA Discussion Papers, No. 2382, Institute for the Study of Labor (IZA), Bonn, (. 27). https://doi.org/10.1016/j.jbusvent.2010.08.002
Peterman, N. E., & Kennedy, J. (2003). Enterprise Education: Influencing Students’ Perceptions of Entrepreneurship. Entrepreneurship Theory and Practice, 28(2), 129–144. https://doi.org/10.1046/j.1540-6520.2003.00035.x
Saleh, H. A. (2014). The Perceptions of the Lebanese Students of Choosing Their Career in Entrepreneurship. Jordan Journal of Business Administration, 10(2), 333–364. https://doi.org/10.12816/0026196
Sandri, S. (2016). The Need for Entrepreneurial Education in Jordan : An Empirical Investigation. Jordan Journal of Business Administration, 12(2), 417–435. https://doi.org/10.12816/0033357
Shane, S. (2000). Prior Knowledge and the Discovery of Entrepreneurial Opportunities. ORGANIZATION SCIENCE, 11(4), 448–469. https://doi.org/10.1007/s00280-018-3600-1
Solomon, G. T. (1989). Entrepreneurs: What They're Really Like. Vocational Education Journal, 64(8), 42-44.
University, G. W. (2014). The National Survey of Entrepreneurship Education An Overview of 2012-2014 Survey Data. Center for Entrepreneurial Excellence. http://www.nationalsurvey.org/files/2014KauffmanReport_Clean.pdf
Walter, S. G. ., & Dohse, D. (2009). The interplay between entrepreneurship education and regional knowledge potential in forming entrepreneurial intention http://hdl.handle.net/10419/28376
Williams, D. A. (2009). Understanding exporting in the small and micro enterprise. New York: Nova Science Publishers, pp.1-183
Yar, D. H., Wennberg, W., & Berglund, H. (2008). Creativity in entrepreneurship education. Journal of Small Business and Enterprise Development, 15(2), 304–320. https://doi.org/10.1108/14626000810871691
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.