مستوى اكتساب طلبة بعض مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان لمهارات القرن الحادي والعشرين في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • فاطمة المقيمي وزارة التربية والتعليم و طالبة دكتوراة مناهج وطرق تدريس العلوم بجامعة السلطان قابوس
  • يسرى المغيرية وزارة التربية والتعليم و طالبة دكتوراة قسم الأصول والإدارة التربوية بجامعة السلطان قابوس
  • أحمد البوسعيدي وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.349

الباحث الرئيسي :

أحمد البوسعيدي

الكلمات المفتاحية:

مهارات، القرن الحادي والعشرين، سلطنة عمان، مؤسسات التعليم العالي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى اكتساب طلبة بعض مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان لمهارات القرن الحادي والعشرين في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم خلال العام الدراسي 2021- 2022، والكشف عن الفروق الإحصائية حول درجة تقدير عينة الدراسة لمستوى اكتسابهم لتلك المهارات تبعا لمتغيرات: نوع الجامعة، والتخصص العلمي، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير مستوى اكتساب الطلبة لمهارات القرن الحادي والعشرين بسلطنة عمان في ظل هذه الجائحة. وقد تمثل مجتمع الدراسة من طلبة جميع مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان؛ وتكونت عينة الدراسة من (101) طالبا وطالبة بالطريقة الميسرة وفقاً لاستجابتهم على الاستمارة الالكترونية المعدة باستخدام (Google Forms)، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة مكونة من أربع مجالات وهي (التفكير والابتكار، الاتصال والتواصل، الثقافة التكنولوجية والمعلوماتية، والشراكة والتعاون ) تضمنت (40) عبارة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة وتحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من الطلبة لمستوى اكتسابهم لمهارات القرن الحادي والعشرين في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان من وجهة نظرهم جاءت بمستوى كبير. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزي لمستوى اكتساب طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان لمهارات القرن الحادي والعشرين وفقا لمتغير التخصص العلمي (علوم تطبيقية، وعلوم إنسانية) ونوع الجامعة سواء أكانت حكومية أو خاصة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم. (2007). لسان العرب. مج 12. دار صادر.

آل كاسبي، عبد الله علي؛ تمام، تمام إسماعيل؛ عزام، محمود رمضان (2018). مستوى تمكن طلاب جامعة الملك خالد الدارسين للعلوم من مهارات التجريب العلمي في ضوء متطلبات تربية القرن الحادي والعشرين: دراسة تقويمية، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (60)، 91-116.

بعطوط، صفاء عبد الوهاب بلقاسم (2017). مدى اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر خريجي وخريجات قسم التربية الفنية بجامعة طيبة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (89)، 331 -348.

ترلينج، بيرني، الصالح، بدر بن عبد الله، وفأدل، تشارلز (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. مجلة العلوم التربوية: جامعة الملك سعود،25 (3)، 827-830.

ترلينج، بيرني، و فادل تشالرز؛ بدر بن عبدالله الصالح. (2014). مهارات القرن الحادي والعشرين التعلم للحياة في زمننا. الرياض. شراكة مهارات القرن الحادي والعشرين www.21stcenturyskills.org

التوبي، عبد الله، والفواعير، أحمد محمد جلال عودة (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إكساب وخريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث: المعهد الدولي للدراسة والبحث، 2 (2)، 18-34.

جروان، فتحي (2012) تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. عمان دار الفكر للنشر والتوزيع.

جميل، عصام زكريا (2016). مقاربة المنطق غير الصورى للتفكير الناقد وتطبيقاتها فى فلسفة التعليم عند" ماثيو ليبمان". Logos (لوجوس1 (10)، 1-77.

الحارثي، عبد الرحمن بن محمد بن نفيز (2020). آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية، (72)، 9-50.

الحربي، محمد بن صنت بن صالح؛ والحربي، ناصر بن سليمان بن ربيعان (2021). مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية، في ضوء الأبعاد المشتركة لهيئة تقويم التعليم والتدريب، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 4 (1)، 447-495.

الخضاري، محمد بن راجس عبد الله (2021). متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37 (6)، 132-171.

خضير، نبراس فاضل خضير؛ وجاسم، باسم محمد (2020). مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (58)، 418-434.

خليفة، وليد السيد أحمد محمد، وباسليم، عبدالله بن مبارك (2021). أساليب التقويم البديل عبر نظام Blackboard في ظل جائحة كورونا ودورها في إكساب طلبة التربية الخاصة مهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر أساتذتهم. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، عدد خاص، 429 - 489.

دحلان، عمر علي موسى. (2021). مهارات القرن الحادي والعشرين المُضمَّنة في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية, 11(32).121- 134.

زامل، مجدي علي (2016). الأدوار التي يمارسها المعلم الفلسطيني في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين، وسبل تفعيلها في محافظة نابلس، مجلة جامعة الخليل للبحوث،11(2)، 156-124.

زيتون، حسن. (2008). تنمية مهارات التفكير: رؤية اشراقية في تطوير الذات. الرياض: الدار الصولتية للتربية

زيد، منيره سعود (2021). مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5 (22)، 435- 456.

السيد، عبد القادر محمد؛ المشيخي، خالد مسلم (2018، مارس 3-4). التعليم في سلطنة عمان وتطلعاته المستقبلية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي بعنوان" التربية المدنية وبناء الإنسان المعاصر في مؤتمر تربية بنها، كلية التربية، جامعة بنها.

الشهراني، بدرية محمد سعد آل غواء؛ آل محفوظ، محمد زيدان عبد الله (2020). تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة التربوية، (72)، 417-468.

العطاب، نادية محمد علي (2020). مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعتي بيشة وأب لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية،4 (9)، 149-179.

العمري، وصال (2020). تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الفيزياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،16 (4)، 461-475.

العوفي، محمد بن على بن مسعود (2016). تحسين مخرجات التعليم العالي لمواءمة حاجات سوق العمل: من المتطلبات الرئيسية لتطوير جودة التعليم العالي في سلطنة عمان، جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش، 17 (1)، 453 - 478.

غانم، محمود محمد. (2009). مقدمة في تدريس التفكير، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع

اللزام، إبراهيم محمد. (2008) أثر برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحصيل مادة العلوم ومهارات التفكير الناقد لدى طالب الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المبروك، عادل عمر (2019). التفكير الناقد. مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية، 6 (12) .194-204.

ملحم، طارق (2020). مستوى مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملك فيصل، مجلة البحث العلمي في التربية, 21(3)، 271-303.‎

المنصور، عرين سليمان، والعديلي، عبد السلام موسى (2018). درجة تضمين كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.

المؤتمر الدولي لتقويم التعليم (2018، ديسمبر4-6). مهارات المستقبل - تنميتها وتقويمها “هيئة تقويم التعليم والتدريب، جامعة الملك خالد http://icee.eec.gov.sa/.

المؤتمر العلمي الخامس والدولي الثالث لكلية التربية (2016، إبريل 16-17). المدرسة المصرية في القرن الحادي والعشرين في ضوء الاتجاهات العالمية للتعليم، جامعة بورسعيد، مدارس بورسعيد الدولية.

هنانو، عبدالله محمد (2013). مهارات العصف الذهني ودورها في تنمية التفكير الإبداعي عند الطلاب. www.noor-book.com/

ثانياً: المراجع العربية المترجمة

. Asaid Abdel Qader, M; Al-Mashikhi, k.M. (2018, March 3-4). Education in the Sultanate of Oman and its future aspirations, a working paper presented to the scientific conference entitled 'Civil Education and Building the Contemporary Man' in the Benha Education Conference, Faculty of Education, Benha University.

.Al Caspi, A.; Tammam, I.; Azzam, M.R. (2018). The level of mastery of King Khalid University students studying science in the skills of scientific experimentation in the light of the requirements of twenty-first century education: an evaluation study, Journal of Resala Education and Psychology, (60), 91-116.

Al-Atab, N.M.A. (2020). The level of practice of faculty members at the Universities of Bisha and Ibb of twenty-first century skills from the point of view of postgraduate students, Journal of Educational Sciences and Human Studies, 4 (9), 149-179.

Al-Awfi, M.A (2016). Improving higher education outputs to match the needs of the labor market: One of the main requirements for developing the quality of higher education in the Sultanate of Oman, Jerash Research and Studies, Jerash University, 17 (1), 453 - 478.

Al-Harbi, M.N; Al-Harbi, N.S.R. (2021). The level of inclusion of twenty-first century skills in the mathematics textbook for the second intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia, in light of the common dimensions of the Education and Training Evaluation Commission, International Journal of Research in Educational Sciences, 4 (1), 447-495.

Al-Harbi, Muhammad bin Sant bin Saleh; Al-Harbi, Nasser bin Suleiman bin Rabian (2021). The level of inclusion of twenty-first century skills in the mathematics textbook for the second intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia, in light of the common dimensions of the Education and Training Evaluation Commission, International Journal of Research in Educational Sciences, 4 (1), 447-495.

Al-Harthy, A.M.N. (2020). Mechanisms of including the skills of the twenty-first century in the educational preparation programs for the teacher from the point of view of the faculty members, The Educational Journal, (72), 9-50.

Al-Khodari, M.R.A. (2021). Requirements for developing future skills in Saudi universities through the university’s three functions, Journal of the College of Education, Assiut University, 37 (6), 132-171.

Al-Mabrouk, A.O. (2019). Critical thinking. Al-Qirtas Journal for Humanities and Applied Sciences, 6 (12).194-204.

Al-Mansour, A.S& Al-Adili, A.M. (2018). The degree of inclusion in science books for the basic education stage in Jordan for the skills of the twenty-first century (unpublished master's thesis). Al al-Bayt University, Mafraq.

Al-Omari, W. (2020). Inclusion of Twenty-First Century Skills in Physics Textbooks for the Higher Basic Stage in Jordan: An Analytical Study, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 16 (4), 461-475.

Al-Shahrani, B.M.AL; Al Mahfouz, M.Z.A. (2020). Evaluating the content of science curricula at the intermediate stage in the light of the skills of the twenty-first century, Educational Journal, (72), 417-468.

Al-Tobi, A & Al-Fawair, A. (2016). The role of higher education institutions in the Sultanate of Oman in imparting and its graduates skills and knowledge of the twenty-first century, Journal of the International Institute for Study and Research: International Institute for Study and Research, 2 (2), 18-34.

Al-Zam,I.M. (2008) The effect of a proposed program based on the theory of multiple intelligences on the achievement of science and critical thinking skills for second-grade intermediate students, Master’s thesis, Department of Curriculum and Instruction, College of Education, King Saud University

Batout, S. A.B. (2017). The extent of acquiring twenty-first century skills from the point of view of male and femal graduates of the Department of Art Education at Taibah University. Arab Studies in Education and Psychology, (89), 331-348.

Dahlan, O. A.M. (2021). Twenty-first century skills included in Arabic language books for the upper basic stage in Palestine. Al-Quds Open University Journal of Educational and Psychological Research and Studies, 11(32). 121-134.

Ghanem, M.M. (2009). Introduction to Teaching Thinking, Amman: House of Culture for Publishing and Distribution

Hanano, A.M. (2013). Brainstorming skills and their role in developing creative thinking among students. www.noor-book.com/

Ibn Manzur, A.M.M (2007). Arabes Tong. Vol. 12. Dar Sader

International Conference on Education Assessment (2018, December 4-6). Future skills - their development and evaluation “Education and Training Evaluation Authority, King Khalid University http://icee.eec.gov.sa/.

Jamil, I. Z. (2016). The non-formal logic approach to critical thinking and its applications in the educational philosophy of Matthew Lipman. Logos (Logos 1 (10), 1-77).

Jarwan, F. (2012) Teaching Thinking: Concepts and Applications. Amman Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

Khalifa, W. A;& Baslim, A. M. (2021). Alternative assessment methods through the Blackboard system in light of the Corona pandemic and their role in providing special education students with the skills of the twenty-first century from the point of view of their teachers. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, Special Issue, 429-489.

Khudair, N. F; & Jassim, B. M. (2020). Twenty-first century skills among students of the Department of Mathematics in the Faculties of Education, Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, (58), 418-434.

Melhem, T. (2020). The level of twenty-first century skills among students of the Special Education Department at King Faisal University, Journal of Scientific Research in Education, 21(3), 271-303.

The Fifth and Third International Scientific Conference of the College of Education (2016, April 16-17). The Egyptian school in the twenty-first century in the light of global trends in education, Port Said University, Port Said International Schools.

Trilling, B; Al-Saleh, B, & Fadel, C. (2013). Twenty-first century skills: Learning for life in our time. Journal of Educational Sciences: King Saud University, 25 (3), 827-830.

Zaid, M.S. (2021). Twenty-first century skills among female students of the College of Education at Princess Noura University, The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 5 (22), 435-456.

Zaiton, H. (2008). Developing thinking skills: a bright vision in self-development. Riyadh: Al-Saltiya House of Education

Zamel, M. A. (2016). The roles exercised by the Palestinian teacher in the light of the requirements of the twenty-first century, and ways to activate them in the Nablus Governorate, Hebron University Journal for Research, 11 (2), 156-124.

ثالثاً: المراجع الأجنبية

Ahonen, A. K., & Kinnunen, P. (2015). How do students value the importance of twenty-first century skills?. Scandinavian Journal of Educational Research, 59(4), 395-412.

American Association of Colleges for Teacher Education. (2008). Handbook of Technological Pedgagocial Content Knowledge for Educators (TPCK). New York: Routledge

Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-CoV-2 coronavirus (COVID-19) pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4). ERIC Number: EJ126356

Black, B. (2008, September). Critical Thinking–a definition and taxonomy for Cambridge Assessment: supporting validity arguments about Critical Thinking assessments administered by Cambridge Assessment. In 34th International Association of Educational Assessment Annual Conference, Cambridge (Vol. 9).‏

Chalkiadaki, A. (2018). A systematic literature review of 21st century skills and competencies in primary education. International Journal of Instruction, 11(3), 1-16.

Dewey, J., Schilpp, P. A., & Hahn, L. E. (1939). The Philosophy of John Dewey.‏

Ehlers, U. D., & Kellerman, S. A. (2019). Future skills: The future of learning and higher education (pp. 2-69). Karlsruhe.

Elder, L., & Paul, R. (2009). A Glossary of Critical Thinking Terms and Concepts: The Critical Analytic Vocabulary of the English Language with Commentary for Students, Educators, and Citizens. Foundation Critical Thinking.‏

Facione, P.A., Facione, N.C. and Giancarlo, C. (2007) The Disposition Toward Critical Thinking. Informal Logic [online]. 20 (1), pp.61-84. 29

Farisi, M. (2016). Developing the 21st-century social studies skills through technology integration. Turkish Online Journal of Distance Education, 17(1), 16-30.

Khlaisang, J., & Songkram, N. (2019). Designing a virtual learning environment system for teaching twenty-first century skills to higher education students in ASEAN. Technology, Knowledge and Learning, 24(1), 41-63.

McPeck, J. E. (2016). Critical thinking and education. Routledge.‏

Mohajan, H. K. (2020). Coronavirus (COVID-19) Outbreak: A Most Fatal Pandemic in the Twenty First Century. Annals of Spiru Haret University. Economic Series, 20(2), 127-145.

Nicola, M., Alsafi, Z., Sohrabi, C., Kerwan, A., Al-Jabir, A., Iosifidis, C., ... & Agha, R. (2020). The socio-economic implications of the coronavirus pandemic (COVID-19): A review. International journal of surgery, 78, 185-193.

Papanastasiou, G., Drigas, A., Skianis, C., Lytras, M., & Papanastasiou, E. (2019). Virtual and augmented reality effects on K-12, higher and tertiary education students’ twenty-first century skills. Virtual Reality, 23(4), 425-436

Saavedra, A. R., & Opfer, V. D. (2012). Learning 21st-century skills requires 21st-century teaching. Phi Delta Kappan, 94(2), 8-13.

Schonert-Reichl, K. A., Hanson-Peterson, J. L., & Hymel, S. (2015). SEL and preservice teacher education. Handbook of social and emotional learning: Research and practice, 406-421 ‏

Stronge, J. H. (2018). Qualities of effective teachers. ASCD.

Tuba, A., & Rana, N. A. (2015). Using social networking site (SNS) in students’ learning experiences: An experimental study at higher secondary school Karachi, Pakistan. Int. J. Engl. Educ., 4(3), 238-249.

Van Laar, E., Van Deursen, A. J., Van Dijk, J. A., & De Haan, J. (2017). The relation between 21st-century skills and digital skills: A systematic literature review. Computers in human behavior, 72, 577-588.

Wajdi, M. B. N., Kuswandi, I., Al Faruq, U., Zulhijra, Z., Khairudin, K., & Khoiriyah, K. (2020). Education Policy Overcome Coronavirus, A Study of Indonesians. EDUTEC: Journal of Education And Technology, 3(2), 96-106.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Al-Muqeemi, F., Al-Mughairi, Y., & Al-Busaidi, A. . (2022). The Level of Acquisition of Twenty-first Century Skills by Students of Higher Education Institutions in the Sultanate of Oman in light of the Corona pandemic . Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 215–199. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.349