معوقات تطبيق التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا والحلول المقترحة من وجهة نظر معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان

المؤلفون

  • رابعة الصقرية وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.335

الباحث الرئيسي :

رابعة الصقرية

الكلمات المفتاحية:

معوقات، التعليم المدمج، جائحة كورونا، الحلول المقترحة، التعليم ما بعد الأساسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي معوقات تطبيق التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا والحلول المقترحة من وجهة نظر معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. باستخدام المنهج النوعي تم إجراء مقابلات جمعية عن بُعد مع مجموعات بؤرية مكونة من 20 معلما ومعلمة. أشارت النتائج إلى وجود معوقات في اربعة جوانب وهي: التكنولوجية ثم التربوية ثم المادية ثم البشرية؛ حيث كانت أبرز المعوقات: ضعف شبكات الانترنت، وعدم تغطيتها لبعض الأماكن، وعدم امتلاك الجميع حواسيب خاصة بهم، ونقص الدعم الفني عند الحاجة إليه، وعدم قناعة بعض المعلمين بالتعليم المدمج، وعدم امتلاك المهارات اللازمة لتطبيقه. كما اشارت النتائج إلى تقديم أفراد العينة مجموعة من الحلول من أبرزها: تقوية شبكة الانترنت، وتوفير حواسيب بأسعار مدعومة، ونشر الوعي بأهمية التعليم المدمج. في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Al-Saqri, R. (2022). Obstacles to the Application of Blended Learning in post-basic education schools in light of the Corona crisis and the proposed solutions from the point of view of teachers in the Sultanate of Oman. Palestine Technical University Research Journal, 10(2), 44–27. https://doi.org/10.53671/pturj.v10i2.335